Black & White
كامل ملكاوي (1927-1993)
-A +A

وُلد كامل حامد ملكاوي سنة 1927 في قرية كفر سوم/ إربد، وبدأ دراسته الابتدائية فيها، ثم انتقل وهو في الصف الثاني إلى مدرسة سحم الابتدائية، حيث ارتحلت العائلة، وأنهى الثالث الابتدائي هناك. ثم انتقل لمدرسة الحصن ليكمل الرابع والخامس الابتدائيَّين. ورغم محاولة والده إقناعه ليعمل في التجارة إلا أنه صمّم على مواصلة الدراسة، فذهب إلى عمّان، واسترحم هو واثنان من زملائه الأميرَ عبد الله ليُصدر أمره بقبولهم في المدرسة، ولصعوبة توفر إمكانية التدريس آنذاك اشترى هو وزملاؤه مقعد الدراسة على نفقتهم الخاصة، وانتقل بعدها إلى مدرسة إربد الثانوية لدراسة الصف السابع.

ثم أصيب بالسلّ، وأُرسل للعلاج في طبريا، وتأخّر سنةً عن دراسته، عاد بعدها إلى إربد حتى أنهى الثّانويّة، ثمّ انتقل إلى لبنان ودرس في الجامعة الوطنية في "عالِيه". وتولّى الإشراف على مجلّة الجامعة، وانتخب أميناً للسر في جمعيّة الخطابة العربيّة فيها، لكنّ الظّروف حالت دون إتمامه الدراسة.

بدأ حياته العملية مدرّساً في مدرسة الرمثا سنة 1946، ثم عمل في الإدارة المدرسية متنقلاً بين مدارس الطرّة وكفر سوم والصريح ودير أبي سعيد وإربد، ثم عُيّن رئيساً لقسم إداري في مديرية التربية والتعليم بمحافظة إربد.

أحيل على التقاعد سنة 1972، ثم تحوّل إلى العمل التطوّعي مع الجمعيات الخيرية، ورأسَ اتحاد جمعيات إربد الخيرية، وتولّى أمانة السر في الاتحاد العام للجمعيات الخيرية حتى سنة 1985.

مُنح وسام الاستقلال، ووسام التربية.

نشر مقالاته في الصحافة، وكتب لإذاعة المملكة الأردنية الهاشمية عدداً من الكلمات الصباحية.

توفِّي يوم 13/9/1993 في إربد.

أعماله الأدبيّة:

  • "عبر القدر"، قصص، (د.ن)، مطابع الشركة الصناعية، عمّان، 1959.

وترك وراءه رواية مخطوطة بعنوان "طريق اللقاء".

المراجع:

  • "معجم أدباء الأردن" (ج1: الراحلون)، وزارة الثقافة، عمّان، 2001.
  • "معجم أدباء إربد: القصة والرواية"، نبيل حداد ومريم جبر فريحات، وزارة الثقافة، عمّان، 2007.