هيئة الأمم المتحدة للمرأة تُطلق سلسلة أفلام وثائقية بعنوان "نحن هنا"

أعلن المكتب الإقليمي للدول العربية في هيئة الأمم المتحدة للمرأة، يوم الأربعاء 18/5/2016 عن إطلاق سلسلة من ستة أفلام وثائقية بعنوان "نحن هنا" تشدّد على عمل النساء في المجال السياسي والاجتماعي وفي بناء السلام وحلّ النزاعات في الدول التي تشهد نزاعات في منطقة الدول العربية.
وحسب بيان وزّع أمس تُظهر الأفلام الوثائقية الستة ناشطات من خمسة بلدان عربية تحتدم فيها النزاعات هي: العراق واليمن وفلسطين وسوريا وليبيا، حيث تواجه فيها المرأة تحديات جسام تزيد من حجم معاناتها، وبالتالي إلى ازدياد فرص حرمانها من التعليم وتعرضها للعنف والتهديد والإقصاء .
وتشكل الأفلام الوثائقية بعنوان "نحن هنا" جزءًا من برنامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة الممتدّ على أربع سنوات تحت اسم "المواطنة، والقيادة والمشاركة: مسارات جديدة للمرأة العربية".
ونجح البرنامج في جمع النساء من بلدان مختلفة من منطقة الدول العربية للمشاركة في ورش العمل والتدريبات لتعزيز قدراتهنّ على المشاركة في العمل المدني، والمفاوضات السياسية، والانتخابات والإجراءات البرلمانية، إضافة إلى مبادرات بناء السلام، حيث تهدف هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى تشجيع المزيد من النساء في المنطقة على مشاركة قصصهنّ مع العالم وتوثيق دورهنّ في بناء أوطانهنّ.
ويقول المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في منطقة الدول العربية محمد الناصري "تمثّل النساء في الأفلام الوثائقية البرلمانيات والسياسيات والناشطات والموظفات الحكوميات العاملات لتعزيز دور النساء في مبادرات بناء السلام وبناء الدولة، مع مقاومة جميع أشكال التمييز، وعلينا أن نعتبر المرأة هدفنا الأوّل ليس فقط من ناحية استفادتها من المساعدة الإنسانية، إنما أيضًا من جهة مشاركتها في صنع القرار وقدرتها على مواجهة التطرّف، لضمان الشمولية والتسامح في المجتمعات المحلية بعد انتهاء الصراع".

(بترا) 18/5/2016