"ثقافة جرش" تحتفل بمئوية الثورة العربية الكبرى

مندوبا عن وزيرة الثقافة د. لانا مامكغ رعى يسار الخصاونة احتفال مديرية ثقافة جرش بمئوية الثورة العربية الكبرى في قاعة بلدية جرش الكبرى.
وقال في هذه المناسبة: إننا نستشعر اليوم النهضة العربية التي خاطها الشريف الحسين بن علي عندما أطلق رصاصته في رحاب الحرم المكي التي لم تكن رصاصة معدنية أطلقت في الفضاء بل كانت تحديا لكل ما يشكل نوعا من أنواع العبودية والظلم والاستبداد.
وأضاف الخصاونة أن الثورة العربية الكبرى كانت استجابة من الهاشميين لتطلعات وآمال الشعوب العربية التي طالبت بالاستقلال وإلغاء التبعية فقد كانت ثورة حق بزغ معها فجر جديد استعادت فيها الأمة العربية شخصيتها المستقلة ومكانتها التاريخية.
وقال مدير ثقافة جرش الدكتور عقلة القادري: إن الثورة العربية الكبرى ثورة نبيلة لا تزداد مع الأيام إلا وهجا مشيدا بالدور الريادي في العمل القومي العربي على يد فارسها الشريف الحسين بن علي الذي رحل وبقيت ملامح فكره وطروحاته التقدمية في عالمنا العربي شاهدة على وعيه وفكرة ونضجه المختلف.
من جهته قال رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة مبينا أن الثورة العربية الكبرى استطاعت من خلال مبادئها الرائدة أن تضيف إلى هدف التحرير بعدين حيويين آخرين هما الوحدة والحياة الفضلى للشعوب العربية في كافة أمصارها وأوطانها.
وافتتح الخصاونة معرضا للكتب المنشورة بدعم من وزارة الثقافة خلال فترة "جرش مدينة الثقافة الأردنية لعام 2015"  إضافة إلى معارض تراثية وشعبية وحرف يدوية ومعرض للثورة العربية الكبرى شاركت بها جمعية جرش للحرف اليدوية ورواق جرش للإبداع الثقافي وجمعية سيدات جرش الخيرية وجمعية النور المبين (بيت خيرات سوف) والجمعية الأردنية للتنمية البشرية بالإضافة إلى الفنانة رحمة القيسي.
واشتملت فعاليات الحفل على قصيدة شعرية ألقاها الفائز بالمركز الأول في مسابقة المعلم الدكتور محمد محاسنة بعنوان "ثورة النور" ووصلة غنائية وطنية قدمها الفنان ماجد زريقات.

عمر الحمصي، (الرأي)

23/5/2016