مؤتمر صحفي للإعلان عن فعاليات "جرش".. نجوم تملأ سماء المهرجان

يعقد رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش عقل بلتاجي، والمدير التنفيذي للمهرجان محمد أبو سماقة مؤتمراً صحفياً في فندق الريجنسي في الثانية عشرة من ظهر السبت 4/6/2016. للإعلان عن تفاصيل الدورة الحادية و الثلاثين للمهرجان.
ومما رشح عن المشاركين في المهرجان على الجنوبي، وائل كفوري، لطيفة التونسية، سعد المجرد، كاظم الساهر، نجوى كرم، وائل جسار ويارا.
كما تشارك فرقة النادي الأهلي للفلكلور الشركسي، وعدد من الفنانين والنجوم الأردنيين والعرب بعروض فنية موسيقية ومطربين أردنيين وفرق فلكلورية وعروض فنية أجنبية على مسرح الساحة الرئيسية، يوميا وعروض فنية محلية وعربية وعالمية منوعة على المسرح الشمالي، ومعارض الحرف والصناعات التقليدية ومعارض المنتجات الريفية، وأمسيات شعرية وأنشطة ثقافية على مسرح أرتيمس.
وكانت أعلنت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون عن دعم حكومي لمهرجان جرش بلغ 900 ألف دينار وعن برنامج المهرجان للعام الحالي الذي تنطلق فعاليات دورته الحادية والثلاثين في 21 تموز المقبل وتستمر لغاية 30 من الشهر نفسه في مدينة جرش الأثرية، وفي العاصمة عمان خلال الفترة من الأول من آب ولغاية الرابع منه.
ومن المتوقع أن يكون حفل الافتتاح بمشاركة واسعة من الفنانين الأردنيين والموسيقيين في المسرح الشمالي، وستكون أمانة عمان الكبرى الشريك والداعم للحفل أما البرنامج الثقافي فيشمل عقد ندوة فكرية دولية حول مئوية الثورة العربية الكبرى وفق محاور تتعلق بمقدمات الثورة، والمشروع النهضوي العربي والثورة، والأردنيون والثورة، والعقبات والتحديات التي واجهت الثورة، وستعقد بالتعاون بين إدارة المهرجان والجامعة الأردنية وبمشاركة مفكرين عرب وأردنيين على مدار يومين في المركز الثقافي الملكي والجامعة الأردنية يتخللها إقامة معرض للمنشورات المتعلقة بالثورة.
ونوه أبوسماقة أن برنامج الأمسيات الشعرية في مدينتي جرش وعمان ستقام بالتعاون مع رابطة الكتاب وأمانة عمان بمشاركة 30 شاعرا أردنيا و 7 عرب، وبواقع خمس أمسيات شعرية على مسرح أرتيمس، وخمس أخرى على مسرح الاوديون في عمان، كما سيتم عقد ثلاث أمسيات شعرية وندوة فكرية بالتعاون مع اتحاد الكتاب والأدباء في مبنى الاتحاد ويتضمن برنامج العروض الفنية والموسيقية الأردنية، العروض الفنية والموسيقية المشاركة من نقابة الفنانين بمشاركة 10 فرق شعبية وفلكلورية وعروض موسيقية فنية مختلفة في الساحة الرئيسية للفرق والمطربين والمطربات الأردنيين، وعروض موسيقية وفلكلورية من فلسطين، الى جانب فنانين ونجوم عرب لإحياء مجموعة من الحفلات الفنية على المسرح الجنوبي.
ولفت سيكون هناك عروض لفرق عالمية وعربية، وكذلك برنامج للحرف اليدوية منها معرض الحرف والصناعات التقليدية بمشاركة واسعة من حرفيي محافظة جرش مع فتح المجال لأي حرف أخرى من محافظات المملكة، ومعرض منتجات أعمال الحرف والمطرزات لنزلاء دور الأيتام التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، ومعرض لمراكز الإصلاح والتأهيل، ومعرض المنتجات الريفية والصناعات الغذائية التقليدية للأسر والهيئات والجمعيات التعاونية والخيرية المختلفة في محافظة جرش.

(الرأي)

31/5/2016