الإعلان عن جوائز الشارقة الدولية للتراث الثقافي

أعلن معهد الشارقة للتراث  استحداث جائزة سنوية بدءاً من العام الجاري، تحمل اسم: جائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافي، وذلك للمرة الأولى، تشمل 3 فئات وتتضمن 9 جوائز، وتهدف إلى المساهمة في تكريم الجهود الناجحة ودعم المبادرات الملهمة في مجال صون عناصر التراث الثقافي وضمان استمراريتها، بالإضافة إلى أهداف أخرى.
وقال رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة العليا المنظمة للجائزة، عبد العزيز المسلم، أن الجائزة  تطمح لإيجاد بيئة حاضنة لاستدامة التراث الثقافي العربي، وضمان انتقاله إلى الأجيال القادمة، والتعريف بالتراث الإنساني، ودعم التعاون في هذا المجال.
وأضاف في مؤتمر صحافي في معهد الشارقة للتراث، إن الجائزة تعمل على بث روح التنافس العلمي، النظري والتطبيقي، بين المهتمين والعاملين في مجال البحث العلمي والميداني في حفظ التراث وتدوينه.
وقالت أسماء السويدي، مدير جائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافي: "إن الجائزة تهدف بشكل أساسي إلى المساهمة في تكريم الجهود الناجحة ودعم المبادرات الملهمة، محلياً وإقليمياً ودولياً، في مجال صون عناصر التراث الثقافي وضمان استمراريتها، بالإضافة إلى تعزيز ممارسات صون التراث الثقافي، مضيفة أن للجائزة لجنة تحكيم، تتكون من عدد من الأعضاء بالإضافة إلى نخبة من المختصين والأكاديميين والباحثين في عالم التراث".
وتأتي الجائزة، في  ثلاث فئات: حقل أفضل الممارسات في صون التراث الثقافي، وتشمل جائزة الممارسات المحلية، وجائزة الممارسات العربية، وجائزة الممارسات الدولية. ويتم تسليم الجائزة في سياق الاحتفال باليوم العالمي للتراث، وضمن فعاليات أيام الشارقة التراثية، وحقل أفضل الرواة وحملة التراث (الكنوز البشرية الحية)، وتشمل جائزة الراوي المحلي، وجائزة الراوي العربي، وجائزة الراوي الدولي. ويتم تسليم الجائزة ضمن فعاليات ملتقى الشارقة الدولي للراوي، وحقل أفضل البحوث والدراسات في التراث الثقافي، وتشمل جائزة البحث المحلي، وجائزة البحث العربي، وجائزة البحث الدولي، ويتم تسليم الجائزة ضمن مؤتمر الشارقة الدولي للتراث.
وبينت هيئة الجائزة أن هناك حزمة من الشروط والأحكام العامة للجائزة، وعن آلية المشاركة، قالت: تتم المشاركة في حقول الجائزة وفئاتها بإرسال فلاش ميموري (ثلاث نسخ)، تحتوي على: نموذج طلب المشاركة في الجائزة بصيغة pdf، نموذج الترشيح لنيل الجائزة بصيغة (pdf)، المرفقات، في حالة طلبها، حسب ما هو مبين في نموذج الترشيح لكل حقل من حقول الجائزة (ملفات الصور؛ الفيديو؛ الوثائق والمستندات؛ وغيرها).
وطلبت تُرسل الملفات، قبل الأجل المحدد لكل حقل من حقول الجائزة الثلاثة، على العنوان التالي: ص. ب 2258، أمانة جائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافي معهد الشارقة للتراث- المدينة الجامعة، إمارة الشارقة- دولة الإمارات العربية المتحدة، محددة إرسال ملفات المشاركة في الجائزة :
30  كانون أول، بالنسبة إلى جائزة أفضل الممارسات صونًا للتراث الثقافي.
30  أيار بالنسبة إلى جائزة أفضل الرواة وحملة التراث (أو الكنوز البشرية الحيَّة).
30 حزيران، بالنسبة إلى جائزة أفضل البحوث في التراث الثقافي.

(الرأي)

1/6/2016