وزير الثقافة يلتقي رئيس رابطة التشكيليين الأردنيين

التقى وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي مساء الخميس 9/6/2016 رئيس رابطة التشكيليين الأردنيين غازي انعيم بحضور عدد من الفنانين التشكيليين.
واستمع الوزير خلال اللقاء إلى التحديات التي تواجه الرابطة، وتأثير انسحاب المؤسسات الداعمة للعمل الثقافي من المشهد الثقافي على الاهتمام بالساحة التشكيلية، إضافة إلى تقديم مقترحات لإعادة هذه النشاط إلى سابق عهده.
وقال وزير الثقافة: إن الوزارة لا تصنع الثقافة، وإنما هي مظلة توفر البيئة المناسبة، لذا فهي بحاجة همة وتفهم الجميع في الوسط الثقافي، لا سيما في ظل التراجع الملحوظ في موازنة الوزارة منذ العام 2008 والذي تراجع معه الاهتمام بملف الثقافة والفنون الذي كان على رأس الأولويات في ذلك الوقت، وهذا أمر مؤسف، مضيفا "إن إعادة هذا الملف الثقافي إلى الواجهة من أولويات العمل في الأيام القادمة ".
وأشار إلى أهمية الثقافة والفنون ومنها الفنون التشكيلية في مجابهة الإرهاب والتطرف والغلو فالصورة واللوحة التي تحمل مضامين تريح النفس قد تغني عن 1000 كلمة، لذا فإنه يجب الاهتمام بكافة أشكال الفنون."
وكشف وزير الثقافة عن وجود خطة لتقييم الهيئات الثقافية الفاعلة من غير الفاعلة، مبينا أن عدد الهيئات الثقافية الفاعلة لا تتجاوز 30 بالمئة من عدد الهيئات الإجمالي الذي يصل 605 هيئة ثقافية.
وأشار نعيم إلى أن العاصمة عمان كانت قبلة الفنانين التشكيليين العرب، وتتميز بنشاط فني تشكيلي، مبينا أن هذا النشاط تعثر نتيجة تدني الدعم المالي، وانسحاب الكثير من المؤسسات الداعمة للثقافة ما أدى الى انخفاض الأنشطة إلى ست نشاطات بعدما كانت تتجاوز المئة سنويا.
وأعرب عن أمله في أن تتبنى الوزارة ملتقى عمان التشكيلي، وإقامة معرض تشكيلي سنوي بحيث تكون لوحات هذا المعرض بمثابة نواة لمتحف وطني له علاقة بالذاكرة التشكيلية التي لم تسجل حتى الآن.

(بترا)

10/6/2016