اتفاقية ثقافية بين منتدى الفكر العربي ومعهد التفكير الاستراتيجي

 

وقَّع الأمين العام لمنتدى الفكر العربي د. محمد أبو حمور ووفد معهد التفكير الاستراتيجي بأنقره الذي ضمّ مدير المعهد د. بيرول أكجين ومدير الأبحاث في المعهد د. أحمد أوصال مؤخرا اتفاقية لعقد ندوة علمية مشتركة في عمّان خلال الفترة القادمة حول مستقبل السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
وقال د. أبو حمور: إن التعاون القائم بين المنتدى والمؤسسات التركية أثمر عدداً من الأنشطة النوعية سواء في مجال الحوار العربي التركي، أو البحث في القضايا المرحلية والمستقبلية على المستويين الإقليمي والدولي، وكان أبرزها المؤتمر العلمي العربي التركي الرابع للعلوم الاجتماعية الذي عُقد برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال وكان نموذجاً للتواصل بين الباحثين العرب والأتراك.
د. أبو حمور قال "إن نقاط الالتقاء مع تركيا تستند إلى تاريخ وحضارة وثقافة ومصير مشترك، وأن المسؤولية الأخلاقية واستراتيجيات البحث العلمي والحوار ينبغي استثمارها لصالح تقدم الشعوب في المنطقة، وفي تنمية الإقليم، وترسيخ القيم الإنسانية في مواجهة ما تنتجه المعاناة من الاحتلال والتعنت في رفض السلام والتطرف والإرهاب والطائفية من أوضاع غيره مستقرة وتوتر دائم".
إلى ذلك قال مدير معهد التفكير الاستراتيجي د. بيرول أكجين "هناك حاجة متزايدة لإدامة الحوار والنقاش بين المثقفين في المنطقة واستشراف السياسات المستقبلية المشتركة وتوجيهها، ولا سيما أن منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي تواجه تحديات أمنية".

هديل الخريشا، (الرأي)

15/6/2016