ندوة تعاين المشروع النهضوي للثورة العربية في "جرش 2016"

في إطار حزمة من الفعاليات الثقافية، التي تتضمنها الدورة الحادية والثلاثون لمهرجان جرش للثقافة والفنون 2016، تعقد في الثالث والعشرين من تموز المقبل، في المركز الثقافي الملكي، ندوة خاصّة عن الثورة العربيّة الكبرى، تعاونت فيها مع الجامعة الأردنيّة، لقراءة الثورة مفهوماً وانعكاساً للمشروع النهضويّ العربي الذي قادة الشريف الهاشميّ الحسين بن عليٍّ طيب الله ثراه.

وتجيء الندوة تزامناً بمناسبة مرور مئة عام على الثورة العربية الكبرى، وهي المناسبة التي ما تزال المنتديات والهيئات الثقافيّة تحتفل بها، بمشاركة نخبة من الأساتذة والأكاديميين الأردنيين والعرب.
تنطلق الندوة بكلمة المهرجان التي يلقيها مدير عام المهرجان محمد أبو سماقة، وفيها يتحدث عن الجانب الفكري في فعاليات مهرجان جرش، واهتمامه بترسيخ الوعي الثقافي والوطني، إضافةً إلى جانب المهرجان الفنيّ، متناولاً قيمة المناسبة وأهميّة أوراقها ومستخلصاتها الفكرية التي يشارك فيها الباحثون الأردنيون والعرب.
كما تشتمل الندوة على كلمة لرئيس الجامعة الأردنيّة الدكتور عزمي محافظة تعرّف بمشاركة الجامعة وتعاونها مع المهرجان من خلال التنسيق مع المفكرين والباحثين والمهتمين بهذا الموضوع، تلي ذلك قصيدة وطنيّة للشاعر العين حيدر محمود بالمناسبة.
تناقش أعمال الجلسة الأولى محور "المشروع النهضوي العربي للثورة"، وهي جلسة تتعرض لأكثر من محور، ويديرها أستاذ التاريخ الباحث الدكتور علي محافظة، ويشارك فيها المفكّر اللبناني الدكتور خالد زيادة وهو مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ببيروت وسفير لبنان الأسبق لدى مصر بمحور يتناول "التحديات والنجاحات في الثورة العربيّة الكبرى: رؤية جديدة".
كما يشارك في الجلسة الباحث والمؤرخ العراقي الدكتور سيّار الجميّل بمحور "قراءة في قيادة فيصل بن الحسين للثورة العربيّة الكبرى: فاتحة المشروع النهضوي العربيّ في القرن العشرين"، ويحاضر الدكتور رجائي حرب عن "إرهاصات المشروع النهضويّ العربي 1847-1916"، وفي هذه المحاور الغنيّة يُفتح باب النقاش لمناقشة المحاور أعلاه وتقديم الاقتراحات والأفكار التي تثري الموضوع.
وتتواصل جلسات الندوة في مدرج محمد علي بدير بالجامعة الأردنيّة حيث يجري مناقشة العنوان العريض "العقبات والتحديات التي واجهت مشروع الثورة العربية الكبرى"، وهي الجلسة التي يديرها مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية الدكتور موسى اشتيوي.
ويقرأ الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للثقافة في مصر الدكتور محمد عفيفي محوراً بعنوان "موقف مصر من الثورة العربية الكبرى"، فيما يناقش الدكتور محمد الشياب والدكتور طايل المساعيد موارد الثورة العربية الكبرى ونفقاتها في الفترة من 1916-1918".
ويتحدث الدكتور بكر المجالي عن موضوع "المعادلة السياسيّة للثورة العربية الكبرى في ظلّ العمليات العسكريّة- مسار الإنجاز والتقدّم العربي إزاء مسار الضدّ المتمثّل بالاتفاقيات والمعاهدات"، لتكتمل الجلسة بالنقاشات وأهم الاستخلاصات.
وتناقش جلسات الندوة موضوع "دور الأردنيين في الثورة العربيّة الكبرى"، وهي الجلسة التي يديرها أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنيّة الدكتور مهنّد مبيضين، ويشارك فيها عن محور "انعكاس الثورة العربيّة الكبرى على الحياة الثقافيّة في الأردن" الدكتور ماهر مبيضين، مثلما يناقش الدكتور أنور الجازي موضوع "دور القبائل البدويّة في جنوب الأردن خلال الثورة العربيّة الكبرى"، أما الباحثة خولة الزغلوان فتشارك بموضوع "إرث الثورة العربيّة الكبرى على الأراضي الأردنيّة".

نضال برقان، (الدستور)

22/6/2016