انطلاق مهرجان التنوع الثقافي الخميس

تنطلق يوم الخميس 14/7/2016 في حدائق الحسين، فعاليات مهرجان التنوع الثقافي الذي تنظمه الوزارة، بمشاركة عدد من الهيئات الثقافية. ويشتمل المهرجان الذي يقام مساء في القرية الثقافية برعاية وزير الثقافة، على عروض فنية فلكلورية لفرقة كورد رووج التابعة للجمعية الأردنية الكردية، وفرقة العقبة البحرية للفنون الشعبية، وفرقة أمانة عمان لإحياء التراث الشعبي الأردني، وفرقة الحنونة للثقافة الشعبية، إضافة إلى معارض الفنون والحرف التقليدية، والمأكولات الشعبية، وفقرات متنوعة للأطفال.
وقالت الوزارة في بيان صحفي يوم الاثنين، أن جميع البرامج والفعاليات والأنشطة التي تقيمها أو تدعمها الوزارة أو ترعاها تصب بشكل أو بآخر في موضوع حماية وصيانة التنوع الثقافي وتنميته، على اعتبار أن هذا التنوع يشكل ركيزة أساس من ركائز الوزارة، ومن العمل الثقافي بشكل عام.

وأضاف البيان أن الفعاليات المتنوعة في مهرجان التنوع الثقافي، تعكس حرص الوزارة على توفير الوسائل الكفيلة بحماية وتعزيز أشكال التعبير لمختلف الجهات. يُذكر أن المملكة صادقت على اتفاقية حماية تعزيز التنوع الثقافي عام 2007، تأكيداً لأهمية التنوع الثقافي وتعزيزه وتنميته لخدمة الأردن، الذي يُعد أنموذجاً في حماية نسيجه الوطني الذي يتشكل من تنوع ثقافي لعدد كبير من ثقافات إنسانية وأعراق متعددة.

وكان الأردن سباقاً في تنفيذ متطلبات هذه الاتفاقية، ذلك أن التركيبة السياسية للدولة الأردنية المعاصرة، والتركيبة الاجتماعية للمجتمع الأردني قامتا أساساً على التنوع الثقافي.
(بترا)

11/7/2016