الطويسي يفتتح مشروع المكتبة التراثية

برعاية وزير الثقافة د. عادل الطويسي يفتتح في الساعة الحادية عشرة  من صباح الخميس 14/7/2016 مشروع المكتبة التراثية في مقر وزارة الثقافة، ويُشار أن  هذا المشروع يهدف إلى جمع كل ما كتب حول التراث الثقافي غير المادي  بشكل خاص والتراث الثقافي المادي بشكل عام، في قاعة مجهزة في مديرية التراث تشتمل على خزائن خاصة لحفظ الكتب، وخزائن CDs، وخزائن لحفظ الأشرطة المسجلة قديماً في سبعينيات القرن الماضي، وأخرى لحفظ قوائم حصر التراث الثقافي غير المادي في المحافظات، بالإضافة إلى قاعة مطالعة. وأن تكون هنالك مرجعية وطنية للتراث الثقافي غير المادي في الأردن ومرجعية موثوقة للمعلومة المتعلقة بهذا التراث، وذاكرة متاحة للباحثين والدارسين والعاملين في حفظه بما يعزز الهوية الوطنية،  ويمدّها بالرصيد التاريخي والاجتماعي الضروريين لتعزيز الولاء والانتماء، لما تحتويه من أبحاث وقوائم حصر للتراث الثقافي غير المادي في المحافظات بالإضافة إلى مجموعة من الأشرطة والسيديهات المتعلقة بالتراث في المملكة الأردنية الهاشمية.

ولغايات تجهيز المكتبة قامت المديرية بمخاطبة جهات عدة (أمانة عمان الكبرى، مؤسسة عبد الحميد شومان، اتحاد الناشرين، دائرة المكتبة الوطنية وغيرها) لتزويدها بكتب تراثية.

كما تواصلت المديرية مع أشخاص مختصين في مجال التراث الثقافي غير المادي، وحصلت على مجموعة من كتبهم كإهداء خاص للمكتبة.

وتم التنسيق مع مديرية الدراسات والنشر في الوزارة للحصول على ما هو متوفر لديها من كتب متخصصة في هذا المجال على ان يتم تزويد المشروع بنسخ من الكتب التي تصدر عن الوزارة بهذا الخصوص أولا بأول.

ويذكر أن المكتبة تشتمل على التصنيفات الآتية: التراث الثقافي غير المادي/الأردن، التراث الثقافي المادي/ الأردن، تراث إسلامي، مجلات تراثية، كتب أدب تراثي، تراث الهاشميين، معاجم وموسوعات، فهارس، الآثار ما قبل عام 1750م، التراث ما بين 1750م- 1950م.