مهرجان "جرش 2016" يفتح أبوابه لمثقفي المحافظة ومبدعيها

في إطار حزمة من الفعاليات الثقافية، التي تتضمنها الدورة الحادية والثلاثون لمهرجان جرش للثقافة والفنون 2016، التي تنطلق يوم الحادي والعشرين من الشهر الحالي، يفتح المهرجان أبوابه للهيئات الثقافية والنخب المثقفة في محافظة جرش للمشاركة بندوات ومحاضرات تتسم بطابع التوعية وقراءة الأحداث التي تمرّ بها المنطقة بعين ثقافيّة، وهي محاضرات اجتماعيّة وتوعوية ووطنيّة، إضافة إلى محاضرات وأمسيات ثقافية شعبية وإبداعية.
وتأتي هذه المشاركة انسجاماً مع رؤية المهرجان في الاحتفاء بمثقفي المحافظة ومبدعيها، حيث نكون أمام عدد من الأصوات الشعرية التي أظهرها المهرجان وعرّف بها المجتمع المحلي وزوار جرش، وهي أصوات بات لها حضورها على الساحة الثقافية في العاصمة عمان. كما يُلاحظ على هذه الأصوات أنّها تنوّعت بين لوني الشعر الفصيح والنبطي، وأنّ هنالك ترويجاً للآلات الموسيقية التقليدية في المحافظة وأشهر عازفيها، وهي آلات تراثيّة يعدّها مجتمعنا الأردني والعربي من أهم أدواته التراثية الأصيلة مثل آلة الربابة، إذ تلاقي كلّ عام قبولاً وحضوراً لما لها من انتشار كبير.
ويشارك في برنامج الثقافة المحلية لمحافظة جرش عدد من الأكاديميين بمحاضرات مواكبة وتوعويّة ووطنية تتخذ الطابع العلمي والموضوعي وتقرأ ما تواجهه المنطقة العربية والأردن من تحديات، حيث تبحث في وحدة المجتمع الأردني وكونه أنموذجاً في التلاحم والبناء ومشاركة المرأة، وكثير من القضايا المهمة.
وتبدأ الأمسيات طيلة أيام البرنامج في السابعة مساءً على مسرح أرتيمس، حيث يحاضر رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة عن (دور البلديات في التنمية المستدامة)، ويقدمه الإعلامي حسني العتوم، كما تقام كذلك أمسية للشاعر محمد محاسنة يقدمه فيها الشاعر عزت أمين قرقودة، فيما تقام الأربعاء السابع والعشرين من الشهر الحالي محاضرة بعنوان (جرش: تاريخ وحضارة)، للدكتور محمد محاسنة يقدمه فيها الباحث علي عضيبات، تليها أمسية شعرية لسهيل العتوم يقدمه فيها أحمد حسين الزعبي.
أما الخميس الثامن والعشرين من الشهر الحالي فنحن على موعد مع محاضرة (المرأة في الإسلام) للدكتور نعيم الخوالدة وتقدمه فيها ميرفت زريقات، تليها أمسية شعرية لعلي النوباني يقدمه فيها رضوان بني مصطفى. أما الجمعة التاسع والعشرين من الشهر الحالي فنكون مع محاضرة (البعد الوطني في حياة المجتمع الأردني) للدكتور عاطف عضيبات التي يقدمه فيها جبر حماد، تلي ذلك أمسية للشاعر خلدون بني عمر يقدمه فيها الشاعر هشام البنا. كما يقدّم الدكتور نبيل العتوم محاضرة تاريخية ثقافية يقدمه فيها صبري الجوابرة، تتبعها أمسية شعرية لعازفي الربابة عبدالكريم الشرمان ومحمد قوقزة، يقدمهما الشاعر محمد عضيبات.

نضال برقان، (الدستور) 17/7/2016