انطلاقة فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الفيلم العربي

برعاية وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي انطلقت أمس الأحد 17/7/2016  فعاليات مهرجان الفيلم العربي في دورته السادسة  ويضم المهرجان عشرة من أحدث الإنجازات السينمائية العربية في الحقلين الروائي والتسجيلي.
وقال الوزير د. الطويسي عن المهرجان: "أضحى هذا المهرجان محطة ثقافية هامة ينتظرها عشاق السينما كل عام، فهو يشكل نافذة يطل منها الأردنيون على المنطقة ويطّلعون على إبداعاتها"، مبينا أن السينما كجزء أساسي من الثقافة فإنها تتكلم لغة العقل والروح، وتبرز كأداة فعالة في مواجهة التحديات الجسيمة التي تهدد المجتمع العربي في الوقت الحالي مثل ممارسات الغلو والتطرف والإرهاب بأشكاله المتعددة.
تعكس الأفلام العشرة مجتمعة– ثمانية روائية واثنين وثائقيين – والقادمة من سبع دول عربية، واقع المنطقة من المغرب إلى الخليج، حيث تحاكي تحدياتها بأساليب مختلفة كالواقعي والتشويقي أو الكوميدي.
أفتتح المهرجان بالفيلم الروائي الأردني الطويل "المنعطف" للمخرج رفقي عساف، والذي يُعرض للمرة الأولى في الأردن بحضور طاقم الفيلم، حيث شارك الفيلم الذي نال دعماً من الصندوق الأردني لتمويل الأفلام التابع للهيئة في عدد من المهرجانات العالمية.
وهناك ثلاثة أفلام روائية من لبنان وفلسطين هي: "بالحلال" لأسد فولدكار والذي عُرض لأول مرة في مهرجان صندانس الدولي؛ "الحب والسرقة ومشاكل أخرى" أول روائي طويل لمؤيد عليان والذي عُرض في برلين ودبي؛ "فيلم كتير كبير" لميرجان بوشعيا الذي فاز بالجائزة الذهبية في مهرجان مراكش بعد أن كان عرضه الأول في تورنتو – جميعها تتحدث بلغة سينمائية جديدة ومبدعة وبطريقة ساخرة ومشوقة عن الواقع الاجتماعي والسياسي.
ويركز الفيلم المغربي "مسافة ميل بحذائي" لسعد الخلاف على شخصية مثيرة في الأحياء المهمشة في الدار البيضاء وقد حصد هذا الفيلم الجائزة الكبرى في مهرجان الأقصر والمهرجان الوطني المغربي.
وتطل سينما الخليج العربي على المهرجان بفيلمين حديثين هما: البحريني "الشجرة النائمة" لمحمد بوعلي، والإماراتي "ساير الجنة" لسعد سالمين الحائز على المهر الإماراتي في مهرجان دبي العام الفائت.
وسيكون الجمهور على موعد مع الفيلم الكردي العراقي "رسالة إلى الملك" للمخرج هشام زمان والحائز عدة جوائز عالمية.
ويلقي الفيلم الوثائقي الأردني "المجلس" ليحيى العبدالله الضوء على التحديات التي يواجهها النظام التعليمي في الأردن، فيما تركز المخرجة الفلسطينية وفاء جميل على قصة مقاومة فردية في فيلمها الوثائقي "قهوة لكل الأمم".
وكما جرت العادة في الدورات السابقة، سيكرم المهرجان شخصية أردنية تقديرا للجهود المبذولة في القطاع المرئي والمسموع.

(الرأي)

18/7/2016