تواصل عروض "مهرجان الفيلم العربي عمان"

واصل «مهرجان الفيلم العربي عمّان»، الذي يُقام بدعوة من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، عروض دورته السادسة، حيث يعرض الساعة الثامنة من مساء الأربعاء 20/7/2016  فيلم «الحبّ والسرقة ومشاكل أخرى» من فلسطين، للمخرج مؤيّد عليان، الذي اختار أن يكون فيلمه مُصوّراً بالأبيض والأسود لمنحه بعداً تراجيدياً أكبر مع عدم التخلّي عن السخرية المريرة المتعلّقة بالواقع الفلسطيني.

فيما يعرض المهرجان يوم غد (الساعة السابعة مساء) فيلم «المجلس»، من الأردن، للمخرج يحيى العبدالله، ويعرض الساعة الثامنة مساء فيلم «قهوة لكلّ الأمم»، من فلسطين، للمخرجة وفاء جميل.

وتضم فعاليات المهرجان التي يحضرها صناع افلام محليين وعرب ومهتمين، جملة من عروض الافلام العربية الحديثة والمتنوعة الموضوعات والاساليب الجمالية والدرامية.

ويحفل برنامج المهرجان الذي يتواصل لمدة ثمانية ايام متواصلة، على عروض لأفلام من الاردن ولبنان والعراق والبحرين والامارات والمغرب وفلسطين بشقيها الروائي والتسجيلي تحاكي ألوانا من الهموم والقضايا الإنسانية الممتزجة بتعابير مشهدية مبتكرة.

وكان المهرجان عرض يوم أمس فيلم «مسافة ميل بحذائي»، من المغرب، للمخرج سعيد خلاف، وهو دراما إنسانية بطلها سعيد، عاش في طفولته حياة التشرد ليواجه عنف الشارع، لكنه صارع من أجل العيش بكرامة ونزاهة خارج أوكار الجريمة والانحراف. سعيد يعيش في أكثر الأحياء فقراً في الدار البيضاء، حيث عانى من كلّ أصناف العذاب منذ طفولته، وأيضا في البيت حيث كان زوج أمّه يعنّفه بشكل مستمر.

وعرض المهرجان يوم أمس الأول الفيلم اللبناني «بالحلال» للمخرج أسد فولادكار، ويروي الفيلم بأسلوب ساخر قصة حياة ثلاث سيّدات وما يحدُث لهنّ في حياتهن الزوجية من مشكلات. إنّ القصص الثلاث هي لوحاتٌ منفصلة ولكن في نفس الوقت متشابكة حيث تُحاول السيّدات المتديّنات الثلاث تدبّر أمرهنّ فيما يتعّلق بحياتهنّ العاطفية ورغباتهنّ دون إنتهاك التعاليم الدينية. شارك «بالحلال» في مهرجان صندانس الأمريكي عام 2016 كما شارك أيضاً في مهرجان دُبي السينمائي الدولي لعام 2015 ومهرجان روتردام السينمائي الدولي لعام 2016.
كما يعرض المهرجان تباعا الأفلام: «الشجرة النائمة» من البحرين، «رسالة إلى الملك» من العراق»، «ساير الجنة» من الإمارات، «فيلم كتير كبير» من لبنان.

الدستور

20/7/2016