الطويسي يفتتح في الفحيص معرض (فنون على ضفاف النهر)

افتتح وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي يوم الاثنين الموافق 18/7/2016 معرض «فنون على ضفاف النهر» الذي نسقت له وشاركت فيه التشكيلية نعمت الناصر في مقر وتر للثقافة والإبداع بالفحيص .
يحمل المعرض الذي أقيم بشراكة بيت نجم الدين ووتر رسالة تمازج الفنون والجمال بين ضفتي نهر الأردن بمشاركة نخبة من فناني الأردن وفلسطين.

وقالت التشكيلية الناصر إن المعرض أُقيم أول مرة في بيت نجم الدين بإربد، ولأن المعرض يحمل رسالة الفن، رأت أن يُعرض في عدد من المدن الأردنية.

وبينت أن المعرض الذي يضم نحو ستين عملاً تعكس الهموم والهواجس للفنانين على ضفتي النهر، وكيفية معالجاتهم لموضوعاتهم الفنية والجمالية بأساليب وتقنيات مختلفة تؤكد وحدة الرؤية إزاء القضايا الراهنة عبر منظور الفن والجمال.

يشارك في المعرض من الأردن: محمود أسعد، نعمت الناصر، فؤاد حتر، مهند قسوس، سمر حدادين، خلدون أبو طالب، ساجدة عدينات، قاسم الدويري، وخالد جفيرات، ومن فلسطين: أحمد كنعان، ماجد شلا، زهيرة زقطان، ميسرة بارود، محمد سباعنة، سامي الشولي، بثينة ملحم، ورنا بشارة.
وقالت الفنانة الفلسطينية زهيرة زقطان أن لوحاتها تم تنفيذها على خامات مثل النسيج والتطريز واهتمت بالتاريخ الفلسطيني القديم والعمارة قبل دخول الاحتلال الاسرائيلي بنحو 1200 عام، والطقوس الدينية التي كانت تمارس في فلسطين في عدة فترات زمانية.

واحتوى المعرض على موضوعات ولوحات مختلفة تمثل الإنسان الفلسطيني المهاجر وهو يحتضن المكان، ولوحات أخرى تحمل موضوعات السور القديم لمدينة القدس، وكذلك الأساطير ومناطق من البترا ولوحات تعبيرية عاينت طبيعة المكان إلى جانب صور فوتوغرافية تؤرخ للمكان.

الرأي

20/7/2016