سماوي يعلن فعاليات الدورة 25 لمهرجان الفحيص

أعلن مدير مهرجان الفحيص أيمن سماوي في مؤتمر صحفي فعاليات الدورة 25 «اليوبيل الفضي» لمهرجان الفحيص–"الأردن تاريخ وحضارة" التي تنطلق مساء الخميس 4 آب وحتى 12 آب القادم، على أرض البلدة القديمة.

وقال سماوي في المؤتمر الذي عقد أمس في النادي الارثوذكسي إن المهرجان يحظي برعاية سمو الامير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد.

وأضاف سماوي: إن رسالة المهرجان تتمثل في التركيز على حضارة الاردن وتاريخه والمحافظة على التراث الأردني والاهتمام بالفن الإبداعي الأصيل بالعمل والحراك الثقافي الجاد، مستدركاً أننا نركز على الفن والفنان والتراث الأردني وتسليط الضوء على الشخصيات الأردنية وعلاقتها بالمكان وتطويره، إضافة إلى الحرف اليدوية التقليدية مساهمة في دعم الحرف واستمرارها لتحكي تراث أمتنا وحضارتنا.
وأشار سماوي إلى أن رعاية سمو ولي العهد للمهرجان يحملنا مسؤولية كبيرة تجاه الوطن وقائده ، ولهذا لم يكن لنا هاجس منذ تحملنا مسؤولية إدارة المهرجان سوى تقديم المنتج الإبداعي والتراثي والفكري، بما ينسجم مع رسالة المهرجان وشعاره دون النظر إلى الاعتبارات المادية، فالإنسان الأردني هو هدفنا ولم نلتفت يوما إلى مسألة الربح والخسارة لإيماننا أن الثقافة والفن هي التي تسمو بالأوطان وتعكس صورتها المشرقة في الداخل والخارج، مضيفاً: (نتطلع واياكم إلى خطوات نحو أردن جميل يمله ابناؤه المخلصين).

وعبر سماوي عن شكره للجهات الداعمة للمهرجان هذا العام من مؤسسات رسمية وأمنية ومحلية والشركات الخاصة ووسائل الإعلام المرئي والمسموع.

وذكر أن الدعم المقدم من الدولة بلغ 46 ألف دينار وأن الكلفة الإجمالية تبلغ 150 ألف دينار، كما أعلن عن إصدار كتاب «الفحيص 25 عاماً من العطاء» من إعداد الزميل الصحفي طلعت شناعة، وسيتم توزيعه يوم الافتتاح، بالإضافة الى «يومية الفحيص» التي توزع طيلة ايام المهرجان، لافتاً أن القيمة الفعلية لأي فعالية لا تتجاوز 30 قرشا من خلال بطاقة العائلة وقيمتها 5 دنانير.

وأفاد سماوي بأن المهرجان يحضر لتقديم أوبريت افتتاحي يليق بمئوية الثورة العربية الكبرى إذا توفرت التكاليف اللازمة.

من جهته قال رئيس بلدية الفحيص هويشل العكروش: أن بلدية الفحيص أثناء أيام المهرجان وقبله وبعده معنية بتقديم الخدمات اللوجستية اللازمة بإشراف أعضاء المجلس البلدي ويقوم بها شباب الفحيص المخلصين، ونحن نقدم الخدمات في جميع المواقع، ونأمل في المستقبل القريب أن نوسع مساحة المهرجان لاستيعاب فعاليات اكثر.

مدير مديرية شباب البلقاء أحمد رضوان، قال: إن المهرجان يقدم الفن الراقي، والدليل على ذلك مشاركة الفنانان أمل الدباس وزهير النوباني من خلال مسرحيتهما «اشي بجنن» التي ستعرض أيام المهرجان، بالإضافة إلى أن نادي شباب الفحيص يقدم الكثير للمجتمع المحلي وللمهرجان، وأتمنى أن نقدم له الدعم اللازم من أجل استمرار مسيرته النبيلة.

وقال المنسق الإعلامي للمهرجان عيسى السلمان: إن الإعلاميين هم شركاء معنا في هذا المهرجان، وهم الصوت والصورة المشرقة لنا، وقد خصصت إدارة المهرجان للصحفيين مكانا خاصاً بهم، وسيقدم لهم أفضل الخدمات سواء في الميدان وعبر شبكات التواصل الاجتماعي

فعاليات المهرجان

الخميس 4/8/2016

7  مساءً: الافتتاح الرسمي للمهرجان–مسرح دير الروم / البلد

9  مساءً: فرقة السمسمية من العقبة، تليها فرقة سلاطين الطرب. مسرح القناطر.

 

الجمعة 5/8/2016

6,30  مساءً: الساحر سامر اللورد وفرقته.

7  مساء: تكريم الرواد: د.عبد السلام المجالي، عبد الرزاق النسور، حسني عايش– منبر خالد منيزل.

9  مساءً: الفنان عمر العبداللات- مسرح دير الروم.

السبت 6/8/2016

7  مساءً: لقاء مفتوح مع الإعلامي اللبناني جورج قرداحي.

9  مساءً: الفنانان الاردنيان هيثم عامر وتوفيق الدلو-مسرح دير الروم.

11 مساءً: الفنانة ليندا حجازي مساءً.

 

الأحد 7/8/2016

6,30  مساءً: شلبية الحكواتية وعروض شخصيات كرتونية.

7  مساءً: ندوة شخصية المهرجان الشريف الحسين بن علي (ملك العرب).

9  مساءً: الفنانان عبد الكريم حمدان–سورية، وهيثم خلايلة–فلسطين.

الأثنين 8/8/2016

7  مساءً: ندوة «مستقبل المشرق العربي» معن بشور، مازن الساكت.

9  مساءً: الفنان اللبناني فارس كرم- مسرح دير الروم

11  مساءً: الفنانان رامي شفيق، سليمان عبود. مسرح القناطر

 

الثلاثاء 9/8/2016

6,30  مساءً: مسرح دمى–فيلم سينمائي للأطفال.

7  مساءً: أمسية شعرية الشاعران جريس سماوي، زهير النوباني، وشاعر من اليونان

9  مساءً: الفنان الأردني حسين السلمان

الأربعاء 10/8/2016

6,30  مساءً: عرض متحف الأطفال

9  مساءً: الفنان الأردني سعد أبو تايه

 

الخميس11/8/2016
6,30  مساء: أطفال جمعية الكتاب المقدس

7  مساء: ندوة الملف الاقليمي: طاهر المصري، وجيه عزايزة.

9  مساء: الفنان اللبناني ملحم زين.

الجمعة 12/8/2016

8,30  مساء. تكريم الداعمين.

9  مساء: مسرحية «اشي بجنن» أمل دباس وزهير النوباني.

 

الرأي

25/7/2016