الطويسي يتراس اجتماع اللجنة الاستشارية العليا لمعرض عمان الدولي للكتاب

قال وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي "إن معرض عمان الدولي للكتاب السادس عشر يمثل صناعة ثقافية مهمة لا سيما في العصر الرقمي الذي بدأنا نشهد فيه سيطرة الأجهزة التكنولوجية، مؤكدا في الوقت ذاته حاجة المملكة إلى معرض دولي للكتاب وذلك لأهمية الكتاب في نشر ثقافة القراءة في المجتمع".

وأضاف خلال ترأسه الاجتماع الأول للجنة الاستشارية العليا لمعرض عمان الدولي للكتاب والتي تضم أمين عمان الكبرى عقل بلتاجي ورئيس اتحاد الناشرين الأردنيين فتحي البس أن هدف اللجنة والتي تم استحداثها لأول مرة في تاريخ المعرض هو هدف توجيهي لطرح الأفكار من أجل تطوير المعرض في هذه الدورة والدورات القادمة.

وأشاد وزير الثقافة بالدور الملموس الذي تقوم به أمانة عمان على أرض الواقع بالعمل مع الوزارة في تحقيق أهداف الدولة الأردنية في المجال الثقافي والفني من خلال كوادرها المختلفة المعنية بالثقافة، والدور الاستراتيجي في مواجهة التطرف، مشيراً إلى حاجة المجتمع إلى الثقافة والترويح عن النفس وتطوير الذائقة من خلال الفنون الهادفة المختلفة.

بدوره، أشار أمين عمان الكبرى إلى جهود الأمانة في الحراك الثقافي والنهوض به، وتعاونها مع كافة القطاعات الثقافية للخروج بحراك ثقافي يعكس ثقافة الوطن، داعياً القائمين على معرض الكتاب في دورته الحالية إلى التركيز على فئة الاطفال من (7-13) لبناء علاقة بين الطفل وبين قراءة الكتاب.
وأكد أن أمانة عمان لها دور ومساهم فعال في تعميم تجربة القراءة لذا فقد خرجت مؤخراً في منظومة "عمان تقرأ" التي هي عبارة عن حملة توعوية تنتقل من جبل إلى جبل في العاصمة مع الاهتمام بالمكتبات التابعة للأمانة والمنتشرة في عدد من المناطق.

وقال رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير المعرض فتحي البس أن هذا الاجتماع يعبر عن الشراكة بين مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الرسمي والأهلي من أجل اقامة معرض عمان الدولي لكتاب، مضيفا أن اللجنة استمعت إلى التفاصيل ذات العلاقة بالمعرض الذي سيقام مع نهاية أيلول، وآلية تشكيل لجان المعرض، خاصة بعد الحدث الأبرز الذي تم أخيراً وهو اختيار ضيف الشرف لهذا العام والتي ستكون فلسطين، وأن الخطط التي وضعت موضع التنفيذ تسير في مسارها بحيث يتم الخروج بمعرض كتاب دولي يعكس وجهة الأردن التنويري في ظل الصراعات التي تمر بها المنطقة.

حضر اللقاء المدير التنفيذي للشؤون الثقافية في الأمانة سامر خير، ومستشار وزير الثقافة هزاع البراري.

بترا

24/7/2016