الطويسي يؤكد ضرورة تحفيز المثقف العربي للمشاركة بالمشهد الثقافي

أكد وزير الثقافة د. عادل الطويسي أهمية الدور الذي تقوم به المؤسسات الثقافية العربية، والاتحادات المختلفة في تحفيز المثقف العربي على المشاركة في المشهد الثقافي العربي والتفاعل معه في ظل ما نشهده من هجمات شرسة على منظومة القيم المجتمعية من قبل جهات تدعي أنها صاحبة فكر، وركيزتها التطرف والعنف.
وقال خلال لقائه يوم الأحد 31/7/2016 رئيس اتحاد كتاب مصر علاء عبد الهادي، ورئيس اتحاد الكتاب التونسيين صلاح الدين الحمادي، بحضور رئيس رابطة الكتاب الأردنيين زياد أبو لبن، "إن سبل مواجهة هذا التطرف تتم من خلال مقارعة الفكر بالفكر، وهنا يأتي الدور الحقيقي للمثقف والفنان كلا بأدواته في التركيز على الجوانب المشتركة لهذه الأمة للخروج بنموذج يخصنا ويعنينا كعرب ومسلمين".
وأضاف، "إن التطرف ليس نتاج الفقر والبطالة والتضييق على الحريات فقط، ولكن النماذج التي نراها من حولنا تبين أن هناك أسبابا أخرى بدليل أن الإرهاب ضرب دولا تتمتع بمستوى اقتصادي لافت، وأخرى تتمتع بالحرية والديموقراطية"، مبينا أن التحليل المنطقي يقول إن هناك مشكلة حقيقية في نشر هذا الفكر الذي يدعو للتطرف، ولا يقبل الآخر، ويمارس الإقصاء.
وأشار رئيس اتحاد كتاب مصر إلى ضرورة المحافظة على بنية الوطن العربي التي تشكل معا نسيجا مترابطا تركز فيه على المواطنة التي تقوم على مبدأ الحقوق والواجبات، فيما أكد رئيس اتحاد الكتاب التونسيين أهمية المحافظة على هذا النسيج والبناء عليه.
من جهته عرض أبو لبن لدور اتفاقيات التعاون بين رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد كتاب مصر، واتحاد الكتاب التونسيين في تفعيل العربي المشترك على الصعيد الثقافي، والمشاركة العربية في الأمسيات الشعرية لمهرجان جرش للثقافة والفنون، إضافة إلى مُقترح إطلاق جائزة عربية شعرية باسم الشاعر الأردني "عرار".

(بترا) 31/7/2016