حرب: دورة مهرجان الإبداع الطفولي 2016 ستعكس نضج التجربة

أكد رئيس اللجنة العليا لمهرجان الإبداع الطفولي التابع لوزارة الثقافة المخرج حكيم حرب أن دورة العام الحالي 2016 ستكون شاملة ومتميزة تعكس نضج التجربة التي مضى عليها أكثر من20  عاما، وتبين اهتمام الوزارة بأنشطة الطفل.
وقال إن الوزارة تسعى من خلال تنظيمها لهذا المهرجان إلى استثمار الطاقات المبدعة ووضعها في مسارات صحيحة، وهذا نهج الوزارة في كل مشروعاتها، داعيا فئات المجتمع الى المشاركة في المسيرة الكرنفالية التي ستقام يوم الافتتاح 22 آب الحالي، من ميدان جمال عبد الناصر "دوار الداخلية" إلى المركز الثقافي الملكي في وقفة جماعية لرفض كل أشكال العنف انسجاما مع شعار المهرجان "حماية الأطفال من العنف والتطرف".
وأضاف في مؤتمر صحفي عقده يوم الأحد، في الوزارة أن احتفالية هذا العام التي ستكون على ثلاثة مسارات، تتضمن: المسرح والأغنية ومسابقة الإبداع الطفولي تحت مظلة واحدة تمثل دعوة للمحافظة على حقوق الطفل وحمايته من الأذى عبر أعمال فنية ومسرحية تبرز هذا المعنى وتؤكد عليه.
وأشار إلى أن هذه الدورة تشهد أعمالا مسرحية وغنائية وأدبية، ومعرضا فنيا خاصا بإبداعات أطفال دور الرعاية، وندوة فكرية بعنوان "آليات حماية الأطفال في مواجهة مظاهر العنف المجتمعي" بمشاركة عدد من الباحثين المختصين، وندوات تقييمية للاعمال المسرحية، وورش إبداعية متخصصة، بالإضافة إلى العروض المسرحية في محافظات البلقاء والزرقاء ومادبا.

كما سيكرم المهرجان عدداً من الشخصيات الفنية والثقافية الذين قدموا للطفل في المملكة والوطن العربي، وجوائز لأفضل الأعمال المسرحية والغنائية والأدبية، مبينا أن شخصية المهرجان لهذا العام سيكون الفنان التونسي لطفي بشناق.

والأعمال المسرحية المشاركة داخل المسابقة، هي: في يدي نجمة، تأليف هيا صالح، وإخراج وصفي الطويل. مريم والنسر الذهبي، تأليف فاضل السوداني، إخراج أحمد العليمات. والخيوط المتينة، تأليف وإخراج عايد ماضي. وصاحب الهمة، تأليف منصور عمايرة، وإخراج عيسى الجراح. والصديق الوفي، تأليف أوسكار وايلد، وإخراج عصمت فاروق. إضافة إلى عروض عربية من مصر وفلسطين وتونس والعراق.

أما الأعمال الغنائية المشاركة فهي: أغنية حصة الرسم من كلمات حسن الربيح، وألحان إبراهيم الدقاق، وغناء رودان القضاة. وأغنية I open my eyes كلمات هامة أبو حلتم، وألحان وتوزيع عبدالحليم أبوحلتم، وغناء هامة أبوحلتم. وأغنية الفأر، كلمات سعد الدين شاهين، ألحان عبدالرزاق مطرية، وغناء بيسان القيسي. وأغنية تفاؤل وأمل، كلمات أبوالقاسم الشابي، ألحان شروق الدميسي، غناء هيفاء كمال. وأغنية قف وتأمل وتفكر، كلمات وألحان حيدر كفوف، وغناء كورال. وأغنية أنا طفل صغير، كلمات وألحان فتحي الضمور، وغناء ياسمين أحمد. وأغنية وطني الغالي، كلمات علي البتيري وألحان وغناء سوسن سعدالدين. وأغنية لم لا أحيا، كلمات فهد رمضان، ألحان أحمد الكردي وغناء ريم فارس. وأغنية أمل، كلمات وألحان وغناء عالية جبريل. وأغنية أنا رحت العقبة، كلمات والحان جهاد الفلايلة، وغناء كورال. وأغنية أهلاً بالمدارس، كلمات يوسف حمدان، وألحان فايز أمين، وغناء كورال.
رياض أبو زايدة (بترا)

8/8/2016