بدء فعاليات ملتقى عمان الثقافي الرابع عشر الثلاثاء

برعاية ملكية سامية تبدأ في محافظة العقبة الثلاثاء 27/9/2016 فعاليات ملتقى عمان الثقافي الرابع عشر الذي تنظمه وزارة الثقافة بعنوان "الثورة العربية الكبرى: ثورة أمة في سبيل الحرية والنهضة " بمناسبة احتفالات المملكة بمئوية الثورة العربية الكبرى بمشاركة عدد من الباحثين الأردنيين والعرب والأجانب.
وتعرض في الملتقى أوراق عمل منها : لماذا الثورة العربية الكبرى؟ و"إعادة قراءة تاريخ الثورة العربية الكبرى بعد مائة عام"، و"الدولة العربية الحديثة في فكر وأدبيات النهضة العربية"، و"نشأة الوعي القومي العربي والثورة العربية الكبرى"، و"الثورة العربية الكبرى: المقدمات والأهداف والمؤامرة الدولية"، والثورة العربية الكبرى بين كرازمية القيادة وصورتها في الوثائق والإعلام، و"الأمير عبدالله بن الحسين والثورة العربية الكبرى"، و"مقدمات وأسباب الثورة العربية الكبرى في ضوء الحوارات والمقابلات الصحفية مع الشريف الحسين بن علي"، و"الثورة العربية الكبرى في الصحافة 1916".
ويبين الملتقى مواقف القوى المحلية من الثورة العربية الكبرى من خلال " تأثير العلاقات العربية التركية على اندلاع الثورة العربية الكبرى"، و"موقف شرق الأردن من الحرب الكبرى ودعوة الجهاد المقدس"، و" لبنان والثورة العربية الكبرى : الدور والمكانة"، ودور أهالي العقبة في الثورة العربية الكبرى"، وردود الفعل الإقليمية والدولية على الثورة العربية الكبرى، والثورة العربية الكبرى وبداية ونهاية النظام الأوروبي الإمبريالي"، و"المشروع الفرنسي وتداعياته على مسار الثورة العربية الكبرى في بلاد الشام"، وفرنسا والثورة العربية الكبرى"، و"علاقة هندسة الثورة العربية الكبرى بالقوى الدولية الفاعلة"، والمواقف العربية والدولية من الثورة العربية الكبرى".

ويتطرق الملتقى الى إنجازات الثورة العربية الكبرى، و "مآلات الثورة العربية الكبرى"، و"الثورة العربية الكبرى: إنجازاتها .. استغلالها .. وخيانتها من الحلفاء"، و"موقف الثورة العربية من الأرمن عام 1915" و" الثورة العربية الكبرى بين الهوية الجامعة وسياسة التجزئة"، وتأثير الثورة العربية الكبرى على فلسفة الدولة الأردنية"، و" الثورة العربية الكبرى وفلسفة الجغرافيا السياسية والأمن في الأردن"، و"الإسهامات الأردنية في العيش المشترك والعلاقات الإسلامية المسيحية على ضوء الثورة العربية الكبرى"، و"أثر الثورة العربية الكبرى على خطاب الملك الحسين وسياساته: نموذج فك الارتباط"، و" الأردن: النموذج السياسي للثورة العربية الكبرى".
يشار أن الوزارة قد أقامت سابقا ثلاث عشرة دورة من هذا الملتقى تناولت: الرواية، والقصة، والنقد، والمسرح، والشعر، وأدب الأطفال، والفن التشكيلي، والتراث الشعبي الأردني، والثقافة والتنمية، والمعالم الحضارية والثقافية في الأردن عبر العصور، والمشروع الثقافي النهضوي العربي، وثقافات الأمم صراع أم تواصل؟ والثقافة العربية في العصر الرقمي، وأثمرت هذه الملتقيات دراسات وبحوث مختصة تعد مراجع غنية للباحثين في الفكر، والشأن الثقافي، وأشكال الإبداع المتعددة.
 (بترا)، "بتصرّف"

24/9/2016