الأردن يُرشّح فيلم "3000 ليلة" لجوائز الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي

اختير الفيلم الروائي الأردني " 3000 ليلة"، من إخراج مي المصري، لتمثيل الأردن رسميّاً في جوائز الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي.
واختارت لجنة مُؤلفة من نقاد وخبراء ومبدعين أردنيين معنيين بالمشهد السينمائي المحلي حيث ترأس اللجنة مُؤسّس مجموعة المركز العربي الإعلامية المخرج عدنان العواملة وعضوية وزير السياحة الأسبق منير صوبر، والممثل زهير النوباني، والناقد السينمائي ناجح حسن، وخبيرة الفنون الأدائية لارا عطاالله، والممثل نبيل صوالحة ورئيسة البرامج في مؤسسة روّاد التنمية سَمر دودين.
والفيلم المستوحى عن وقائع حقيقية في أحد سجون الاحتلال الإسرائيلية، يحكي قصة مدرّسة فلسطينية تم توقيفها بطريقة مجحفة واعتقالها حيث تلد داخل السجن صبيا، ومن خلال صراعها لتربية طفلها خلف القضبان، يتتبع الفيلم رحلة الأم في صمودها.
وتلقى الفيلم الذي جرى تصويره في مدينة الزرقاء دعما من جهات مختلفة، وجرى عرضه في الكثير من المهرجانات العربية والدولية، ونال العديد من الجوائز.
يشار أنه تمّ ترشيح الفيلم الروائي الطويل "ذيب" العام الماضي لجوائز الأوسكار ووصل إلى التصفية النهائية، كما نافست السينما الأردنية خلال السنوات العشرة الفائتة على أوسكار أفضل فيلم أجنبي بالفيلمين الروائيين: "كابتن أبو رائد" لأمين مطالقة و"الشراكسة" لمحي الدين قندور، بالإضافة إلى الفيلم القصير "بهية ومحمود" لزيد أبو حمدان.

(بترا)

26//2016