بدء فعاليات الدورة الخامسة لأسبوع الفيلم الياباني

احتفل في مقر الهيئة الملكية للأفلام مساء الأحد 25/9/2016، ببدء فعاليات الدورة الخامسة لأسبوع الفيلم الياباني الذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع السفارة اليابانية بعمان.

واحتوى فيلم الافتتاح المعنون (س تي) للمخرج توبا ساتو، على قدرات جمالية مبتكرة في السرد والانصهار في عوالم السينما الجديدة التي تواكب فنون التواصل الحديث، التي تؤشر الى امكانات الفيلم الياباني البسيطة في منافسة نماذج من السينما العالمية الوفيرة الخبرات وشروطها التمويلية الضخمة.

الفيلم ووقائعه الغريبة مستمدة من مسلسل تلفزيوني ياباني شهير، بيد أن صناع الفيلم أضافوا إليه العديد من الرؤى الفنية والأفكار الخصبة التي لا تفتقد حس الكوميديا والدعابة من بين ثنايا جدية ورصانة القضية التي يناقشها العمل بأسلوبية سمعية بصرية جريئة.

اختيارات الاحتفالية التي تتواصل طيلة الاسبوع الحالي، جاءت هذه المرة من بين نتاجات السينما الجديدة في اليابان والتي تتمحور حول قضايا وموضوعات متنوعة، وهي ذات اشتغالات فنية تُشكّل امتداداً لحراك صناعة الافلام الجديدة باليابان، فهي باتت تمتلك ركائز بنية راسخة تنهض على حيوية الصورة وثراء الافكار المثيرة للإعجاب والجدل في تعابيرها السينمائية والدرامية من ناحية سرد الحكايات والقصص بأساليب حديثة وايضا كونها تنهل من قدرات تشي بإبداعات تؤشر الى بصمة تجارب صانعيها الشباب.

وتسلط افلام الاسبوع على نواح من هموم وتطلعات النشء الجديد في الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية باليابان المعاصرة ، مثلما تسعى إلى تشجيع اقرانهم من المخرجين الشباب في المجتمع المحلي لاقتحام عوالم السينما المدهشة.

ومن بين افلام الاحتفالية: فيلم (قناص السبق الصحافي) لهيروكي ناكاو رؤية بصرية جريئة عن التواصل الإنساني داخل مناخات العمل الصحف، فيلم (الطاولة المستديرة) لايساو يوكيسادا تدور في مواقف من عزلة الفرد المشبعة بالكوميديا السوداء التي تحكي عن عواطف واحاسيس في بوتقة الأسرة
(بترا)

26/9/2016