مندوبا عن الملك.. وزير الثقافة يرعى افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، رعى وزير الثقافة نبيه شقم، مساء أمس الأربعاء 28/9/2016، في قاعة معرض السيارات- طريق المطار، حفل افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب السادس عشر، الذي ينظمه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى.

ويشارك في المعرض الذي يحمل عنوان (كلنا نقرأ) ويستمر حتى الثامن من تشرين الأول المقبل ما يقارب 350 دار نشر من 15 دولة عربية وأجنبية، من بينها ضيف الشرف لهذه الدورة دولة فلسطين، فيما تم اختيار المؤرخ رؤوف أبو جابر شخصية المعرض الثقافية، تقديرا لنتاجه الفكري المتميز.

وقال شقم ان معرض هذا العام يحتوي عناوين مختلفة ولافتة تتناول موضوعات تمس واقعنا الحالي، وتتحدث عن التسامح والقيم الانسانية والاخاء والمحبة والتنوع والتعددية، مضيفا ان اقامة هذا المعرض في هذا التوقيت يؤكد الرسالة التي يحملها الأردن والتي تتطلع الى مستقبل مشرق للشعوب كافة وايجاد جيل يحترم قيم التعددية ونبذ العنف وقبول الآخر واحترام قيم الحوار.

وأشار الى ان التوجيه الملكي للحكومة أكد ضرورة ايلاء الثقافة الدور الأكبر من حيث النشاطات والفعاليات المختلفة الى جانب الاهتمام بالمبدعين وتفعيل الهيئات العاملة في القطاع الثقافي، موضحا ان المتلقي سيلمس تحولا نوعيا في هذه النشاطات في الأيام القادمة.

وقال وزير الثقافة الفلسطيني ايهاب بسيسو ان اختيار فلسطين ضيف الشرف لهذه الدورة يؤكد عمق العلاقة الأردنية الفلسطينية والدور الهام الذي يقوم به الأردن من أجل دعم صمود الشعب الفلسطيني وروايتنا الثقافية، مضيفا ان الوزارة لم تدخر جهدا من اجل ان تكون هذه التظاهرة الثقافية حدثا متميزا نقدم من خلاله رسالة فلسطين الثقافية مع التركيز على القدس، والابداعات الشبابية والوجود الفلسطيني في المنفى.

وتحدث رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد عن نمو وتطور معرض عمان الدولي للكتاب حتى اصبح من المعارض العربية التي يحرص كل الناشرين على حضوره.

وقال مدير المعرض فتحي البس ان الهيئة الادارية للاتحاد بدأت التحضيرات لهذا المعرض بشكل مبكر ليكون اضافة نوعية الى المعارض السابقة، ومنارة وحدثا ثقافيا مميزا في خدمة الثقافة وصناعة النشر العربية والقراء والمؤلفين وكافة افراد المجتمع والعاملين في حقل الثقافة.

وأشار المدير التنفيذي للشؤون الثقافية في الأمانة سامر الى الاحداث الثقافية الكبرى التي يجري تنظيمها في عمان منذ سنوات بهدف جذب اهالي المدينة وزوارها من خلال تنظيم معارض كتب دورية في مختلف فضاءات المدينة وجهودها في نشر عشرات العناوين الجديدة سنويا لمؤلفين أردنيين، وتوفير مئات الآلاف من العناوين في المكتبات العامة التابعة للأمانة.
(بترا)

29/9/2016