"قلنديا الدولي" ينطلق اليوم في دارة الفنون

تنطلق فعاليات "قلنديا الدولي" في دارة الفنون مؤسسة خالد شومان، تحت شعار "هذا البحر لي"، بمشاركة العديد من المؤسسات الثقافية العربية والدولية.

ويشير منظمو المعرض إلى أنها المرة الأولى التي تمتد فيها فعاليات المعرض خارج فلسطين حيث من المقرر أن تنطلق فعالياته في الوقت ذاته في عمان وبيروت ولندن.

وتستهل الفعاليات بمعرض "أهل البحر"، وهو من المبادرات الفنيّة الجماعيّة الأُولى التي تضع البحر كمادةٍ فنيّةٍ بصريّةٍ، من خلال معرضٍ يجمع الفوتوغرافية بكافة تفرعاتها: تصوير فوتوغرافيّ، وتركيبات بصريّة معتمدة على التصوير، وأعمال فيديو آرت، كما يعرض الفنانون المشاركون في هذا المعرض أعمالاً وأفكاراً مختلفة عن معنى البحر بالنسبة إليهم.

وتحت مظلة "هذا البحر لي" يجري استخدام الهواء والأرض والبحر (بمفهومها الحرفي والمجازي)، كمساحة تجريبية تفاعلية للحوار تشجع على قراءات جديدة للخارطة والمكان".

وتقدم مؤسسة دارة الفنون- مؤسسة خالد شومان في عمان معرض " هذا البحر لي"، حيث كلفت سبعة فنانين فلسطينيين يقيمون في عمّان إنجاز أعمالٍ فنيّةٍ جديدةٍ تحت ثيمة "هذا البحر لي"، حيث يتأمّل الفنانون المشاركون في عناصر الثيمة المختلفة بطرق متنوّعة، لتنتج الأعمال من دوافع شخصيّة أو حقائق مخفيّة أو أسئلة متشابكة.

كما تشارك المؤسسات المنظمة للمعارض ومؤسسات شريكة أخرى في فعاليات متنوعة تستمر لغاية الشهر الجاري، أهمها سلسلة لقاءات قلنديا، إضافةً إلى ندواتٍ وعروض أفلامٍ وإطلاق كتبٍ وعروضٍ أدائيةٍ وجولاتٍ وغيرها.

يذكر أن قلنديا الدولي هذا العام يُطلق بمشاركة أكثر من مئة من الفنانين والكُتاب والباحثين.

)بترا)

 

4/10/2016