3 أفلام أردنية تحصد جوائز بمهرجان مالمو

حازت ثلاثة أفلام أردنية على أربع جوائز رئيسة في الدورة السادسة لمهرجان (مالمو) للسينما العربية في السويد، إذ فاز الفيلم الروائي "3000 ليلة" إخراج مي المصري بجائزة أفضل فيلم روائي طويل إضافة إلى جائزة الجمهور الذي اختاره من بين جميع الأفلام الوثائقية والروائية.

والفيلم الذي جرى تصويره في الأردن مُستوحى عن قصة حقيقية لمُدرّسة فلسطينية تم توقيفها بطريقة مجحفة واعتقالها في سجن إسرائيلي حيث تلد صبياً، ومن خلال صراعها لتربية طفلها خلف القضبان، يتتبع الفيلم هذه الأم الشابة ورحلتها المليئة بالأمل والصمود والبقاء على قيد الحياة رغم كل الصعاب.

وتعليقاً على هذا النجاح، قالت المصري: "أنا سعيدة جداً وفخورة بأن "3000 ليلة" فاز بأربع جوائز جديدة في الأيام القليلة الماضية، بما فيها جائزتان في مهرجان مالمو للسينما العربية، وأود أن أهنئ طاقم الفيلم والممثلين والمنتجين المشاركين بحصول الفيلم على 13 جائزة دولية حتى الآن وبلوغ الذروة بترشيحه لتمثيل الأردن رسميّاً في جوائز الأوسكار الـ 89 عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، وهو حقاً لشرف كبير".

من جهة أخرى، حاز الوثائقي "لسّة عايشة" – لمخرجته أسماء بسيسيو – على جائزة المهرجان لأفضل فيلم وثائقي، حيث تأخذنا صانعة الفيلم، الذي عُرض لأول مرة في عمّان في شهر آذار الماضي، في رحلة بصحبة "عايشة" التي تخلى عنها والداها وعمرها أشهر لتنشأ في ملجأ للأيتام، في الفيلم تتحدث "عايشة" عن مراحل طفولتها في تلك الملاجئ متناولة المعالم المسيئة فيها والتي جعلت منها ما هي عليه اليوم وسط مجتمع تعامل معها على أنها شخص يستحق الاستغلال والمعاملة السيئة.

وأعربت بسيسو عن فخرها وامتنانها حيال فوزها بهذه الجائزة، قائلة: "أهدي هذا النجاح لكل من آمن بي كمخرجة ولكل من دعم هذا الفيلم وساهم في ولادته ولكل واعي بدور الفنون والسينما في نشر الحب والسلام والعدالة في هذا العالم. فلتحيا السينما!".

وعن دور البطولة في الفيلم الروائي "المنعطف"، فاز الممثّل أشرف برهوم بجائزة أفضل ممثّل عن شخصية "راضي" في الفيلم، وهو من تأليف وإخراج رفقي عسّاف وفيه يحكي الفيلم قصة غير اعتيادية، إلا أنّها عالمية، تدور أحداثها حول أشخاص من مختلف مناحي الحياة تشاء الصدفة أن يجتمعوا في ظروف في غاية الغرابة، "راضي"، والذي يعيش في عزلة تامة، يجد نفسه في رحلة رفقة "ليلى"، وهي في طريق عودتها إلى وطنها متصدياً لجميع مخاوفه.

وعلّق المخرج وكاتب السيناريو عسّاف قائلا: "لقد سعدتُ جداً بهذه الجائزة كونها أول جوائز الفيلم ومن اختيار لجنة تحكيم تضم قامات مميزة، برأيي، أشرف برهوم من بين أهم الممثلين العرب وقد أدى شخصية "راضي" الصعبة والمركبة باقتدار".

تجدر الإشارة إلى أن الأفلام الثلاثة الفائزة حصلت على دعم من صندوق الأردن للأفلام التابع للهيئة الملكية الأردنية للأفلام، اذ تلقى فيلم "لسّة عايشة" تمويلاً في مرحلة التطوير، بينما حاز كل من "المنعطف" و"3000 ليلة" منحاً للإنتاج.

(بترا)

6/10/2016