الإعلان عن الفائزين بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان عن جوائز المؤسسة لعام 2015 المخصصة للباحثين العرب العاملين في الجامعات والمؤسسات العلمية العربية.

ونال الدكتور فوزان الكريع من مستشفى الملك فيصل التخصصي في المملكة العربية السعودية وأستاذ علم الوراثة البشرية في جامعة الفيصل جائزة العلوم الطبية والصحية المخصصة للمتغيرات الجينية والاعتلالات وقابلية الإصابة بالأمراض للأطفال حديثي الولادة.

وذهبت جائزة مستخلصات النباتات الطبية واستخداماتها مناصفة بين الدكتور محمد علي فرج، من جامعة القاهرة والدكتورة فاطمة عفيفي، من الجامعة الأردنية، وذلك للصبغة العالمية لإنتاجهما العلمي المنشور في مجلات عالمية علمية محكمة وتنوع الأبحاث في مجال النباتات الطبية.

وظفرت الدكتورة آن عايش غرايبة، من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية جائزة العلوم الهندسية عن نظم المعلومات الجغرافية في التخطيط الحضري لأبحاثها المتميزة المتصلة بإدارة وتخطيط استخدامات الأراضي، كاستدامة المدن ودورها كمستشارة فنية للجمعيات المعنية بالتطوير الحضري.

كما نال الدكتور محمد عبدالكريم جرادات من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، جائزة تصميم الآلات الذكية (الرابوطات) لغزارة إنتاجه العلمي وأبحاثه في مجال (الرابوطات) ذاتية العمل ولحصوله على جوائز علمية.

وجرى منح جائزة العلوم الأساسية في موضوع معالجة النفايات مناصفة بين الدكتور أحمد إبراهيم المتولي من الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا والدكتور هاني أبو قديس من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

وذهبت جائزة أمن المعلومات والبيانات مناصفة للدكتور أبو العلا عطيفي من جامعة القاهرة والدكتور أحمد جمعة رضوان من جامعة النيل لغزارة وتميز انتاجهما العلمي المنشور في مجال أمن المعلومات.

وحصل على جائزة الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية المخصصة لموضوع القيم والأخلاق المهنية الدكتور يوسف الصيداني من الجامعة الأميركية في بيروت للتميز الواضح والابتكار والحس المرهف بالخصوصية الثقافية والتاريخية والدينية، والمعرفة الرصينة في قضايا الدين والقيم والمرأة والفلسفة.

ومنحت جائزة المناهج التعليمية ودورها في التربية للدكتور غالب ربابعة من الجامعة الأردنية، لإنتاجه العلمي المنشور في مجلات عالمية لتناول أبحاثه مهارات القراءة والمهارات الشاملة والمناقشات الصفية.

ونال جائزة العلوم التكنولوجية والزراعية لتكنولوجيات الطاقة والمياه والبيئة، الدكتور حسام نعمان خليل فلسطيني الجنسية من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية، لغزارة إنتاجه العلمي المنشور في مجلات عالمية ذات تأثير مرتفع في مجال الطاقة.

وفي موضوع طرق وأساليب استصلاح الأراضي الزراعية منحت الجائزة للدكتور صبري شاهين، من جامعة كفر الشيخ في جمهورية مصر العربية لغزارة إنتاجه العلمي في دوريات عالمية مفهرسة دولياً.

ومنحت جائزة العلوم الاقتصادية والإدارية في موضوع الإصلاح الاقتصادي والإداري وارتباطه مع الإصلاح السياسي مناصفة بين الدكتور ابراهيم حسن عثمان من الجامعة الأميركية في بيروت والدكتور محمد عبدالهادي علاوين من الجامعة الأردنية وذلك للجوانب التطبيقية الواضحة في مجمل انتاجهما العلمي والمستوى الرفيع للدوريات العلمية ودور النشر التي نشرت إنتاجهما العلمي والأصالة والإضافة المعرفية في حقل المعرفة وريادتهما في مجال المهنة وقدراتهما المميزة على قيادة فرق بحثية واستشارية.

وحصل الدكتور هيثم جميل النوباني، أردني الجنسية الأستاذ في جامعة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة على جائزة الاستثمار وتوسيع القاعدة الاقتصادية للابتكار، لمجمل إنجازاته في البحث، والمشاركة الواسعة في تحريره دوريات متقدمة، وحضوره مؤتمرات هامة بأوراق عمل متميزة.

وقال رئيس الهيئة العلمية للجائزة الدكتور وجيه عويس أن هذه الجائزة هي أول جائزة عربية تشجع البحث العلمي، وأنها قد أسهمت في تقدم البحث العلمي العربي.

وأضاف أن زيادة المشاركات في هذا العام تدل على مصداقية الجائزة، ومكانتها ضمن جوائز البحث العلمي العربية، علماً بأن الهيئة العلمية للجائزة تولي أهمية قصوى لانتقاء لجان التحكيم التي توكل إليها مهمة اختيار الفائزين.

وثمنت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية عدد المشاركات المقدمة هذه الدورة حيث ترشح لها 194 باحثاً وأستاذاً مبينة أنه ومنذ تأسيس الجائزة في العام 1982 بلغ إجمالي عدد الفائزين بها في حقولها المختلفة 401 ينتمون إلى مختلف الجامعات والمؤسسات والمعاهد والمراكز العلمية في الوطن العربي.

ولفتت قسيسية إلى أن مؤسسة عبدالحميد شومان أطلقت جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب عام 1982 تقديراً للنتاج العلمي المتميز الذي يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة.
(بترا)
9/10/2016