مؤتمر صحفي للمايسترو المكسيكي آريان

أكد المايسترو المكسيكي العالمي خوسيه آريان، أهمية إنشاء أكاديميات موسيقية متخصصة في الأردن لتطوير الفعل الموسيقي واستقطاب المواهب الشابة وتأهيلها.

وفي مؤتمر صحفي عُقد يوم الأربعاء في مقر جامعة طلال أبوغزالة، بحضور رئيس مجلس إدارة مجموعة طلال أبو غزالة رئيس مجلس إدارة جمعية الأوركسترا الوطنية الأردنية الدكتور طلال أبو غزالة، والسفير المكسيكي في عمان انريكيه روخو، أعرب المايسترو آريان، عن سعادته بإحياء الحفل الموسيقي السيمفوني الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع السفارة المكسيكية وبمصاحبة فرقة الأوركسترا الوطنية الأردنية التابعة للجمعية مساء الخميس 13/10/2016 في مركز الحسين الثقافي، لافتا إلى أن هذا الحفل هو الأول الذي يقدمه في دولة عربية.

ولفت أن الموسيقى لغة عالمية ولا تحتاج إلى المزج بين أنواعها لتصل إلى الثقافات المختلفة، مشيرا أنه اطلع على الموسيقا التقليدية الأردنية التي أبدى إعجابه بها.

وأعرب المايسترو آريان عن رغبته في المشاركة بمهرجان جرش للثقافة والفنون بإقامة حفل موسيقي في مسارحه التي تعبق بالتاريخ الإنساني وتجليات إبداعاته.

من جهته أعرب الدكتور أبو غزالة عن ترحيبه بالتعاون ما بين المايسترو آريان وفرقة الأوركسترا الوطنية الأردنية، مشيرا إلى اهتمامه بالموسيقا الكلاسيكية التي ترتقي بالذائقة وتسمو بها.

وحضر المؤتمر الصحفي القنصل الثقافي في السفارة المكسيكية ماريانا هيريرا ساثيدو سيرانو.

يشار إلى أن الحفل الذي سيرعاه الدكتور أبوغزالة والسفير المكسيكي في عمان على خشبة مسرح مركز الملك حسين الثقافي، يعد أحد أهم حفلات جمعية الأوركسترا الوطنية الأردنية الموسيقية المميزة.

وتتضمن مسيرة خوسيه آريان الفنية عددا كبيرا من الأنشطة الموسيقية والثقافية، فهو يقود وبنفس القدر من الشعور بالارتياح عزف الأوبرا والسمفونيات وموسيقى الحجرة، وكرس الكثير من وقته للتوعية والتعليم في وطنه المكسيك، دعما للمواهب الشابة، والموسيقى المعاصرة ودعما للتجارب الموسيقية في الهواء الطلق التي يحضرها جمهور واسع عادة.

ومنذ عام 2005 أصبح آريان قائد مشاركا لأوركسترا السيمفوني منيريا  MINERIA، وهي أفضل أوركسترا تعزف في مهرجانات المكسيك، وأدت هذه الاوركسترا بقيادة آريان مجموعة من المعزوفات الموسيقية ضمن دورة ماهلر في تشرين الثاني عام 2010، تضمنت عزف نسخة ديريك كوك من السمفونية العاشرة 10TH وعدد من الأعمال التي يندر أدائها مثل داسكلاجند لايد Lied Dasklagende، بالإضافة إلى المشاركة في بعض العروض التي عزفت خلالها الأوركسترا بعض المقطوعات الموسيقية لأول مرة، وكذلك عزفها في بعض الحفلات الشعبية في أماكن تتسع لعشرة آلاف متفرج.

ويتضمن برنامج الحفل الموسيقي غدا أداء ثلاث مقطوعات موسيقية ذات صلة بالتراث المكسيكي ومعزوفة واحدة بوق منفرد تأليف المايسترو محمد الصديق، وتشكل بمجملها حوار فريد من نوعه بالموسيقا بين المكسيك والأردن، وهذه المعزوفات، هي: in e minor Chacona  تأليف كارلوس شافيز/ ديتريش بوكستيهود، وبيانو كونشيرتو رقم 2 تأليف ليزت (عازفة البيانو - غدير عبيدو)، وقصيدة البوق تأليف محمد الصديق (عازفة البوق- هند سبانخ)، ودانزون رقم 2 لأرتورو ماركيز، وهوابنغو لخوسيه بابلو مونكايو.

)بترا)

12/10/2016