وزارة الثقافة تعلن أسماء الفائزين بجوائز وزارة الثقافة للإبداع

مندوباً عن وزير الثقافة عقد مستشار وزير الثقافة للشؤون الثقافية والناطق الإعلامي باسم الوزارة الروائي هزاع البراري مؤتمراً صحفياً في قاعة وزارة الثقافة صباح الاثنين 17/10/2016، أعلن فيه أسماء الفائزين بجوائز وزارة الثقافة للإبداع لهذا العام، وقال البراري: إن جوائز وزارة الثقافة للإبداع للعام 2016، التي تشرف عليها لجنة تنفيذية برئاسة وزير الثقافة وعضوية الأستاذ الدكتور أنور البطيخي والأستاذ الدكتور همام غصيب والأستاذ الدكتور إبراهيم السعافين والأستاذ الدكتور حسين محادين، تشكل رافعة مهمة في تنشيط التأليف الأدبي والأبحاث الفكرية ولإبداع الفني، مرتكزة على الثقافة بمفهومها الشمولي، وتواصلها مع الحركة الثقافية والعلمية من أجل تحفيز الإبداع الأصيل المتمكن من أدواته، إذ نفتح على حقول معرفية مختلفة تشمل على الفنون الجميلة والآداب بالإضافة إلى العلوم التطبيقية والعلوم الاجتماعية. وأكد أن جوائز وزارة الثقافة للإبداع تعد مشروعاً ثقافياً وطنياً يواكب التطورات التي من شأنها النهوض بالحركة الثقافية الأردنية، وتكريم المبدع الأردني، والمساهمة في تقديم إبداعه بالشكل اللائق، ونشره محلياً وعربياً، لذا يسهم المشروع إلى رفع سوية النتاج الثقافي من خلال تنشيط الكتابة والتأليف والبحث، إذ تختص الجوائز بالمؤلفات الجديدة غير المنشورة (مخطوطة) بالإضافة إلى الأعمال الفنية التي نفذت في آخر ثلاث سنوات، وتتبني الوزارة بذلك الأعمال الفكرية والأدبية والفنية ذات المستوى الراقي، من خلال لجان تحكيم تضم خبراء مشهود لهم في تخصصاتهم، كان لهم دور أساسي بتقديم نتائج تصب في مصلحة الإبداع الراقي، هادفة إلى تحقيق العدالة والشفافية بين المبدعين والتعريف بهم وبنتاجاتهم المتنوعة، مما يسهم في تسويقهم محليًّا وعربيًّا ودوليًّا، وحثّهم على الانخراط في المجالات الإبداعية والبحثية التي تُغني المعارف وتشكل قيمة مضافة إلى الجمهور.

وبيّن البراري أنه وبناء على قرارات لجان التحكيم تم حجب الجائزة في حقلي العلوم التطبيقية والعلوم الاجتماعية، لغياب الأصالة والإضافة العلمية المطلوبة، وضعف المنهجية في بعضها. وبموجب نتائج لجان التحكيم فإن الفائزون بجوائز هذه الدورة هم على النحو الآتي:

(عنوان الحقل، أعضاء لجنة التحكيم، النتيجة، قيمة الجائزة)

  1. الرواية/ الدكتــــور نبيل حــــداد الدكتورة شهلا العُجيلي السيدة ليلى الأطــرش، مُنحت الجائزة مثالثة بين:
    • "تفاصيل الحلم الدافئ" لـ سعادة أبو عراق.
    • "سرداب قسورة" لـ رامي محمد عبدالقادر النبريصي.
    • "وشهقت القرية بالسر" لـ ـتبارك الصوالحة (تبارك الياسين)
    •  5000 دينار وتقسم قيمة الجائزة بين الفائزين.
  2. قصة قصيرة/ الأستاذ الدكتور محمد عبيد الله، الدكتورة لينــــــــــدا عبيــــد السيد، إليــــــاس فركــــــــــــوح.  "بالوما " لـيوسف عبدالمعطي ضمرة، 5000  دينار.
  3. النص المسرحي/ الأستاذ الدكتور مخلد الزيــود، الدكتور يحيى البشتــاوي، حاتــــــــم الســــــــيّد. مُنحت الجائزة مناصفةً بين : 1. "ليلك ضحى (الموت في زمن داعش)" لـ غنام غنام 2. "الحاذق" لــ جبريل الشيخ 5000  دينار تقسم قيمة الجائزة بين الفائزين.
  4. حقل الإبداع الفني/ (سيناريو مسلسل تلفزيوني) الفنان عبد الكريم القواسمي، المخرج أحمــــد دعيبــس، المخرج فيصـل الزعبـــي، منح الجائزة مناصفةً بين  1 "مسلسل السنابل والرماح" لـــ محمود الزيودي 2 " درب الهوى عن قيس ولبنى" لــ نهلة الجمزاوي، 5000  دينار تقسم قيمة الجائزة بين الفائزين.
  5.  التصوير الفوتوغرافي/ الدكتور جهاد العامري، زهــــراب ماركريــــــان، علـــــي كتانــــــــــه. "Mono scapes"  لــ محمد جميل موسى 5000 دينار.
  6.  الموسيقى/ الأستاذ الدكتور أيمـن تيسيـر، الدكتور هيثــــــــــم سكريـــــة، صخــــــــر حتــــــر. "فرقة طارق الجندي/ ألبوم صور" لـ طارق نبيل منير الجندي8000  دينار.

وسيتم تكريم الفائزين في حفل يقام برعاية وزير الثقافة في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي الساعة الحادية عشرة يوم الاثنين 31/10/2016.