توزيع جوائز مهرجان الأردن الدولي للأفلام

أُقيم في المركز الثقافي الملكي مساء الأحد 23/10/2016 حفل توزيع جوائز مهرجان الأردن الدولي للفيلم بحضور أمين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني مندوبا عن وزير الثقافة، والعديد من الفنانين الأردنيين والعرب وأعضاء لجنة تحكيم المهرجان وصناع الأفلام والمهتمين .

وحجبت لجنة تحكيم المهرجان الجائزة الكبرى، فيما منحت المخرج حماد الزعبي جائزة أفضل مخرج عن فيلمه الروائي القصير المعنون (اللعبة) الذي تدور أحداثه عن المعاناة اليومية لإنسان تنتابه حالات من الكوابيس والهواجس، كما ظفر الممثل محمد الإبراهيمي بجائزة أفضل دور أول عن أدائه بالفيلم .

وتقاسم الجائزة الذهبية للأفلام الموازية كل من محمد خابور عن فيلم (مش على طريقي) الذي يحكي عن رغبة شاب في السفر إلى مدينة الأحلام هروبا من هموم وإحباطات واقعه، و(مفك) لأيهم شلهوب الذي يتهكم على ممارسات الاحتلال الاسرائيلي ضد المعتقلين العرب.

وذهبت جائزة أفضل سيناريو للمخرجة وكاتبة الفيلم اللبناني مرجان شاتيلا عن فيلمها القصير (البرزخ)، وحصلت الممثلة البريطانية اليزا كارمن على جائزة أفضل ممثلة أولى عن الفيلم البريطاني المعنون (حب أعمى)، فيما نال الممثل طارق التميمي جائزة أفضل ممثل ثان عن دوره بفيلم (ترانزيت)، في حين حصلت الممثلة أسمهان توفيق على جائزة أفضل دور ثان عن أدائها بالفيلم السعودي (جنة الارض).
وذهبت جائزة أفضل مونتاج لعلاء الأميركاني في فيلم (سراب)، أما أفضل تأليف موسيقي فكانت من نصيب الفنان رامي شفيق عن فيلم (اللعبة)، ونال أدهم نور جائزة افضل مكياج عن فيلم (المشهد الاخير).
وقدم نقيب السينمائيين المصريين مسعد فودة جائزتين باسم (طلعت حرب) لمخرجة فيلم (البرزخ) اللبنانية مرجان شاتيلا وللفنان الأردني نبيل كوني لدوره في مساندة المواهب الشابة.

وأوصت لجنة التحكيم بالاهتمام بهوية المهرجان والاتصال بالمبدعين العرب والأجانب والمؤسسات التي تعنى بهذا الحقل الإبداعي للمشاركة في دورات المهرجان المقبلة، إضافة إلى إيلاء الندوات حقها ضمن فعاليات المهرجان وذلك بدعوة النقاد والباحثين والمتخصصين بالإبداع السينمائي .
(بترا)

24/10/2016