انطلاق مهرجان الشارقة القرائي
20 / 04 / 2016

تنطلق اليوم في مركز اكسبو الشارقة، فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار "تألّق بها".
ويشارك في المهرجان الذي يرعى افتتاحه الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، ولي العهد ونائب حاكم الشارقة، 130 دار نشر من 15 دولة. وتتصدر دولة الإمارات قائمة الدول المشاركة بـ 55 داراً، تليها لبنان بـ 25 داراً، ثم مصر بـ 20 داراً.
ويسعى المهرجان إلى تعزيز ثقافة القراءة بين الأطفال وتثقيف وإثراء خبراتهم بالمعارف المختلفة، وإتاحة الفرصة أمامهم لتطوير قدراتهم والكشف عن مواهبهم أمام الزوار.
ويتضمن المهرجان أكثر من 1500 فعالية، بمشاركة دول من بينها كندا، والصين، والهند، وبريطانيا.
وتتوزع الفعاليات على عدد من البرامج؛ منها برنامج الطفل، والبرنامج الثقافي والفكري، وبرنامج الطهي، والورش التدريبية، ومعرض الفضاء، ومعرض رسوم كتب الطفل.
وتمثّل هذه الدورة التي تمتد على مدار 10 أيام، منصة تفاعلية تجمع أبرز مؤلفي كتب الأطفال والخبراء والأكاديميين في المنطقة العربية والعالم، لمناقشة سبل تحفيز الأطفال على القراءة والتفاعل مع الكتاب، في وقت يقدم فيه الناشرون مئات آلاف العناوين الجديدة. ومن المشاركين في فعاليات المهرجان: الكاتبة سناء الحطاب والروائي محمد سناجلة (الأردن)، الإعلامية والفنانة نجوى إبراهيم، المعروفة باسم "ماما نجوى" (مصر)، الممثل محمد ياسين، المشهور بـ «بابا ياسين» (البحرين)، الكاتب العربي بن جلون (المغرب)، الفنانة هدى حسين التي اشتهرت بأعمالها الموجهة للطفل (الكويت)، والممثل والكاتب المسرحي إبراهيم حامد الحارثي (السعودية).
ويشهد المهرجان تنظيم معرض تفاعلي يحمل عنوان "بعيداً عن كوكب الأرض"، كما يتضمن العديد من ورش العمل، والتجارب العملية، والاختبارات التفاعلية، وفعاليات أخرى تسعى إلى تزويد الأطفال بالمتعة والمعرفة العلمية.
ويستضيف المهرجان على هامش فعالياته معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، والذي يعدّ أحد أشهر المعارض العالمية المتخصصة في هذا المجال على مستوى العالم، والوحيد من نوعه في الوطن العربي والمنطقة، حيث تشهد دورته الخامسة منافسة قوية على جوائزه. ويُعرض في هذه الدورة 1380 رسماً احترافياً لرسامين من 46 دولة.

جعفر العقيلي، (الرأي)

20/4/2016