"بس كفاية".. مسابقة أدبية فنية لمناهضة العنف ضد الأطفال
16 / 03 / 2016

قال د.سلمان العسعوسي، المدير التنفيذي للمسابقة الوطنية التوعوية لمناهضة العنف ضد الأطفال في الكويت، إن اللجنة المنظمة لمسابقة "بس كفاية" للأطفال أقرّت أن يكون يوم 5 نيسان 2016 آخر موعد لتسلّم المشاركات من أرجاء الوطن العربي.
وأوضح العسعوسي أن المشاركة مفتوحة للأطفال العرب ضمن حقول المسابقة الثلاثة (القصة القصيرة، والرسم، والتصوير الفوتوغرافي)، وأنه يحق للمشارك التقدم لأكثر من حقل على أن يقدم عملاً واحداً فقط في الحقل الواحد.
ولفت إلى أن أسماء الفائزين ستُعلن بالتزامن مع فعاليات المؤتمر الإقليمي الرابع لمناهضة العنف ضد الأطفال الذي يقام في الكويت خلال الفترة 18-20 نيسان المقبل.
وبحسب المنظمين، فإن المسابقة التي تحمل شعار "بس كفاية"، موجّهة للطفل كي يستطيع التعبير عن مشاعره ويرصد بإحساسه ما يواجهه في محيطه. وهي تسعى إلى تعزيز دور الصور والرسوم والقصص القصيرة في مجال التوعية بمخاطر العنف ضد الأطفال، وتوعية المجتمع بأهمية التصدي لهذه الظاهرة، وتحفيز طلبة المدارس للتعبير عن آرائهم وإبداعاتهم الفنية.
وترأست الكاتبة الأردنية سهير الداوود لجنة التحكيم في حقل القصة القصيرة، بينما يرأس الفنان عبدالعزيز آرتي لجنة التحكيم في حقلَي الرسوم والصور الفوتوغرفية، وتقوم الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية بالإشراف على الجزء الخاص بهذين الحقلين.
وقد انبثقت المسابقة من مبادرة "وثيقة الولاء في حب الكويت" التي أطلقها العسعوسي مع عدد من المثقفين والمهتمين بشؤون الثقافة والطفل.
وتستهدف المسابقة ثلاث فئات عمرية: 6-10 سنوات، 11-15 سنة، و16-18 سنة. ومن الشروط الخاصة بالمشاركة في مجال القصة القصيرة: للفئة العمرية 6 - 10 سنوات: أن تقع القصة في 10 صفحات من ضمنها الغلافان الأول والأخير متضمنة 4 صفحات صور فقط. وللفئة العمرية 11-15 سنة: 16 صفحة متضمنة 6 صفحات صور. وللفئة العمرية 16-18 سنة: 20 صفحة متضمنة 8 صفحات صور.
أما الشروط الخاصة بالرسوم والصور الفوتوغرافية، فهي أن يكون مقاس لوحة الرسم 30-40 سم، وأن يكون اختيار الخامة بأقلام ملونة ما بين الأقلام الخشبية أو الأقلام الصينية أو فروع الألوان المائية الشفافة أو المعتمة، وللمشترك حق اختيار تنفيذ اللوحة أو الصورة الفوتوغرافية سوى كانت بالألوان أو بالأبيض والأسود.

(الكويت – الرأي)

16/3/2016