تمديد الترشيح لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال 2015
01 / 03 / 2016

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان يوم الثلاثاء 2/3/2016 عن تمديد فترة الترشيح للدورة العاشرة لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال لعام 2015 وموضوعها "النص المسرحي للأطفال" حتى نهاية شهر نيسان المقبل.
وقال أمين سر الجائزة عبدالرحمن المصري في بيان صحفي: أن الهيئة العلمية للجائزة قررت تمديد فترة الترشيح للجائزة ليتسنى لعدد أكبر من المشاركين الترشح للجائزة ولضمان وصول الجائزة لأكبر عدد من المنتفعين والمهتمين.
وأضاف "إن تمديد فترة الترشيح جاء لتحقيق الهدف من وراء إنشاء جائزة عبدالحميد شومان لأدب الأطفال عام 2006 وهو الإسهام في الارتقاء بالأدب الذي يكتب للأطفال لتحقيق الإبداع والتطوير ولتنمية روح القراءة والمطالعة لديهم وللإسهام في دعم مسيرة الطفولة العربية."
وتُمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحد من الفنون الأدبية التالية: القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال، وتبلغ قيمة الجائزة (18000 دينار) موزع على ثلاث مراتب: المرتبة الأولى (10000) دينار، المرتبة الثانية (5000) دينار، والمرتبة الثالثة (3000) دينار.
ويشترط في المرشح للجائزة أن يكون عربي الجنسية أو من أصل عربي، وأن يكون العمل أصيلاً غير مقتبس ولا منشور سابقاً، ويقبل الترشيح للجائزة من المتقدمين أنفسهم، ومعداً خصيصاً للجائزة ويقدم باللغة العربية الفصيحة الميسرة، وموجهاً للفئة العمرية (6-12) سنة، وصالحاً للعرض المسرحي من قبل ممثلين مؤهلين، وأن لا تقل كلمات النص عن (7500) كلمة، ويقبل عمل واحد في موضوع يختاره المتقدم.
كما تقدم (6) نسخ من العمل مع ملخص للسيرة الذاتية للمرشح على أن تملأ استمارة التقدم للجائزة (يمكن الحصول عليها من المؤسسة أو سحبها من موقعها الإلكتروني) وإرسالها إلى عنوان أمانة الجائزة.
وتعمل مؤسسة شومان منذ عام 2006 على تنظيم هذه الجائزة السنوية، وقد ترشح للجائزة 394 مرشحاً وفاز بها 21 .
يذكر أن مؤسسة عبد الحميد شومان أسسها ويمولها البنك العربي منذ عام 1978 وأطلق عليها اسم مؤسس البنك، لتكون مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، والتشغيل والإبداع.

(بترا)

1/3/2016