الأمير علي والأميرة ريم يحضران احتفالية ثقافية في برلين
13 / 02 / 2017

نظّمت مبادرة جائزة الفيلم التابعة لمؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ في برلين احتفالية بحضور سمو الأمير علي بن الحسين، رئيس مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وسمو الأميرة ريم علي، عضو مجلس مفوضي الهيئة الملكية للأفلام، وذلك ضمن فعاليات المنصة التفاعلية برلينال للمواهب التي تُقام في إطار الدورة الحالية لمهرجان برلين السينمائي الدولي.

وفي كلمة لسمو الأميرة ريم، خلال الاحتفالية، أشارت إلى أهمية الإنتاج المشترك وإنشاء الشراكات في مجال صناعة الأفلام بين صناع الأفلام العرب والألمان، ودور الهيئة الملكية كشريك رئيسي لمؤسسة روبرت بوش الألمانية في العالم العربي.
كما جرى في الاحتفالية حوار تفاعلي بين صُناع الأفلام المرشحة للجوائز مع ممثلي المؤسسة وضيوف الشرف والعديد من محترفي صناعة السينما في مجالات الإنتاج والإخراج ونقاد سينمائيين عرب وأجانب، إضافة إلى مؤسسات تعنى بالثقافة والتنشيط السينمائي على غرار الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وشبكة الشاشات العربية البديلة ودوكس بوكس والخزانة السينمائية بطنجة ومهرجان دبي السينمائي الدولي.

وتنقسم مشروعات الأفلام المنافسة على جائزة الفيلم إلى ثلاثة مشروعات في فئة أفلام التحريك القصيرة، وأربعة مشروعات وثائقية، ومثلها في فئة الأفلام الروائية القصيرة.

وتتمثل الجوائز في ثلاث منح إنتاجية تبلغ قيمة كل منها 60 ألف يورو في مجال الإنتاج السينمائي المشترك بين صُناع الأفلام العرب والألمان وتستهدف فئات: أفلام التحريك القصيرة، والأفلام الوثائقية والأفلام الروائية القصيرة.

يشار إلى أن العديد من صناع الأفلام الأردنيين الشباب نافسوا في أكثر من دورة بالمهرجان على منح "جائزة الفيلم"، كان أحدثها فوز المخرجة دارين سلام والمخرج أمجد الرشيد على مشروع فيلمهما الروائي القصير المعنون "الببغاء" الذي عرض في مسابقة المهر العربي بمهرجان دبي السينمائي الدولي الأخير.

(بترا)

13/2/2017