سمر حدادين تفوز بجائزة بينالي سعاد الصباح في الكويت
12 / 02 / 2017

فازت الفنانة التشكيلية سمر حدادين بجائزة بينالي سعاد الصباح في الكويت الشقيق. وكانت أعلنت لجنة التحكيم، أسماء 15 فنانا تشكيليا عربيا الفائزين بالجائزة للعام 2017، في حفل أقامته جمعية الفنون التشكيلية الكويتية تكريما للفائزين والمشاركين من الفنانين الكويتيين والعرب. 
وفاز بجائزة البينالي كل من الفنانين عبدالرضا باقر وسعد البلوشي ومي النوري ومحمود القطان وأميرة اشكناني من الكويت، والفنانين بدر محاسنة وسمر حدادين من الأردن، والفنانين مريم السندي وبديع بوبشيت من البحرين، والفنانين محمد عزيزة وفاطمة الحاج من لبنان، والفنان عبدالله الهيطوط من المغرب وسمير بن قويعة من تونس وعبد الستار كاووش من العراق ومرفت شاذلي من مصر.
وقالت د.سعاد الصباح: إن فكرة هذا البينالي تقوم على جمع الفنانين العرب في ورشة عمل جماعية تتجلى فيها روح التعاون والمنافسة والعطاء للوصول إلى إبداع لا محدود.
وقال رئيس الجمعية الفنون التشكيلية الكويتية عبدالرسول سلمان، إن الهدف من البينالي هو تحفيز المنافسة الفنية بين المبدعين العرب وتشجيع الفن التشكيلي العربي الذي يعتبر "أبجدية عالمية لفهم الحياة".

وبحسب الفنان والناقد محمد العامري فإن تجربة حدادين قد بدأت بشكل تدرجي حيث بدأت بالتخطيط والرسم الواقعي إلى أن وصلت إلى تحويرات في الشكل والمساحات اللونية، واستطاعت أن تجد روحها الفنية من خلال حرية لوحتها الجديدة التي تعطيها مساحة أوسع للتجريب في الشكل والخامة والتحوير وصولا إلى التجريد، حيث تبدو الطبيعة في معرضها هذا عبارة عن مساحات لونية وأشكال محورة، فالشجرة معفية من التفاصيل واستعانت بها من خلال الكتلة، إضافة إلى ظهور مساحات لونية واسعة تمنح العمل حرية وقوة أكثر.
والتشكيلية سمر حدادين، هي عضو رابطة التشكيليين الأردنيين، عضو جمعية الرواد للفنون التشكيلية ،أقامت العديد من المعارض الشخصية، وشاركت في عدد من المعارض الجماعية المحلية والعربية.

(الرأي)

12/2/2017