العين أبوغزالة: توفير منح وإيفادات موسيقية مع 3 دول أوروبية
19 / 02 / 2017

قال رئيس مجلس أمناء جمعية الأوركسترا الوطنية الأردنية العين الدكتور طلال أبوغزالة، إنه يجري العمل على توقيع اتفاقيات لتوفير منح وإيفادات لموسيقيين من أعضاء فرقة الجمعية مع 3 دول أوروبية لمشاركتهم في دورات واستكمالهم دراسات في تلك الدول تتعلق بالموسيقا الكلاسيكية.
وفي مؤتمر صحفي عقد يوم السبت في مقر جامعة طلال أبوغزاله، بمناسبة الحديث عن الحفل الموسيقي في الذكرى 190 على رحيل الموسيقار الألماني لودفيغ فان بيتهوفن الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع السفارة الألمانية ، في مركز الحسين الثقافي ويحيه المايسترو الألماني جورج مايس بمشاركة فرقة الجمعية، أشار العين الدكتور أبو غزالة إلى ان هناك تحضيرات لتوقيع اتفاقية مع السفارة الألمانية لتوفير مختلف أشكال التعاون بين الجمعية والجهات المعنية في ألمانيا بمجال الموسيقا الكلاسيكية.
وأشار مندوب السفيرة الألمانية، رئيس الدائرة الثقافية والإعلامية السكرتير الأول في السفارة اللمانية خايمي سبيربرغ في المؤتمر، إلى أوجه تعاون المستقبلي في مجال الموسيقا بين السفارة الألمانية والجمعية، مبينا أنه يتم حاليا وضع آلية تتعلق بهذا التعاون من الطرفين بكلا الاتجاهين.

وأعرب سبيربرغ عن سعادته في مشاركة السفارة الالمانية مع الجمعية في تقديم هذا الحفل بذكرى رحيل الموسيقار بيتهوفن، مبديا استعداد السفارة الألمانية لخلق بيئة من التعاون الموسيقي مع الجمعية وجهات أردنية تهدف إلى التعلم من الموسيقا العربية، وليس لإقامة حفلات موسيقية كلاسيكية لموسيقيين ألمان فقط.
وأشار إلى أن الحفل الموسيقي الذي يقام اليوم الأحد 19/2/2017 سيحفل بمجموعة من المقطوعات التي سيكون فيها التراث الثقافي الألماني حاضرا بعمق، مشيدا بالمايسترو مايس الذي سيحيي الحفل الموسيقي ولاسيما أنه ألقى أخيرا محاضرة حول الموسيقا الكلاسيكية وتجربته الثرية في هذا المجال، في كلية الفنون الجميلة بالجامعة الأردنية.
وأعرب المايسترو مايس عن سعادته بزيارة الأردن وإحياء الحفل بالتعاون مع الأوركسترا الوطنية الأردنية.
وقال أنه لم يتوقع كل هذا الاهتمام الذي استقبل به في الأردن، وباطلاع المعنيين على أعماله الموسيقية معربا عن سعادته البالغة بذلك.
ولفت أن الموسيقيين العالميين بيتهوفن وباخ كانا على قيد الحياة لسعدا بالاهتمام الأردني بالموسيقا الكلاسيكية الألمانية.

(بترا)

18/2/2017