مجمع اللغة يعاين العربية في الجامعات
21 / 02 / 2017

أعلن مجمع اللغة العربية الأردني، عن نيته عقد مؤتمره السنوي في الأسبوع الثاني من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل لبحث اللغة العربية في الجامعات العربية.
وقال المجمع، في بيان صحفي "إن المؤتمر يسعى إلى دراسة واقع اللغة العربية في الجامعات العربية من حيث: لغة التدريس والبحث، وما حققت من إنجازات، وما اعتراها من معوقات، وصولاً للخروج بتوصيات، للبناء على الإيجابيات، والتخلص من السلبيات".
وتتركز محاور المؤتمر حسب البيان حول مادة اللغة العربية متطلباً جامعياً، اللغة العربية تخصصاً علمياً، اللغة العربية والبحث العلمي، اللغة العربية في الكليات العلمية، اللغة العربية في اللوائح والنظم الجامعية.
وسيشارك في المؤتمر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية والمهتمون باللغة العربية في المؤسسات العلمية، ومستكتبون يختارهم المجمع في مواضيع محددة.
وبيّن المجمع أن شروط المشاركة تتخلص في أن يلتزم الباحث بقواعد البحث العلمي المتعارف عليها في الدراسات العلمية وأن يكون حجم البحث في حدود عشرة آلاف كلمة وأن يكون البحث ضمن محاور المؤتمر، وأن يكون البحث جديداً لم يسبق نشره أو المشاركة به في مجالات أخرى.
وبين المجمع أن آخر موعد لتسلم عناوين البحوث وملخصاتها 01/04/2017 وموعد استلام البحوث 01/07/2017. وحول التحكيم والنشر، بين المجمع أنه سيتم تقويم البحوث المشاركة في المؤتمر تقويماً علمياً، ونشرها في كتاب خاص، كما سيزود الباحث بكتاب رسمي بأن بحثه محكم، وقابل للإلقاء في المؤتمر.

(بترا)