عددان جديدان من مجلة (أفكار) الثقافية
23 / 02 / 2017

احتوى العددان الجديدان 336 و337 من مجلة (أفكار) الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة، جملة من الموضوعات والمقالات والدراسات والقراءات النقدية والترجمات التي تعاين المشهد الفكري والثقافي والفني على الصعيد المحلي والعربي والانساني.

ومن بين أبرز الدراسات في العددين يطالع القارئ: مفتتح الأثر الثقافي العربي في العالم : الغياب المدوي (يوسف عبد العزيز)، موتيفة الموت والتناص في القصة القصيرة (شوقي بدر يوسف)، حين يقف الشاعر موقف الناقد (ماجد السامرائي)، اللغة والهوية والثقافة: هل من سبل للنهوض بالعربية (الدكتور محمد عبيدالله)، هوية الأدب الرقمي: دراسة في تداخل النص الادبي بالوسيط التكنولوجي (فيصل أبو الطفيل)، القصة الفلسفية: قابيل نموذجا (يوسف يوسف).
وفي باب السرد القصصي حملت أفكار نصوص: أنا أقنت لي (باسمة غنيم)، قيثارة أور ( عروبة الحباشنة)، شتاء وقصص اخرى (خميس النجار)، شرقية (ليلى الحمود)، كشرة ودينار (محمد الرقب)، كثر النط (محمد جميل خضر).
وفي ركن الشاعر قصائد: ثلاث قصائد (حميد سعيد)، أعد أصابعي والقلب يعتصر (نضال القاسم)، هكذا تكلم المجنون (نركي عبد الغني)، عيناك معبد (هناء البواب).

وفي حقل الترجمة تضمن العددان موضوعات متنوعة منها: حوار مع هيلاري مانتيل عن الرواية التاريخية (عاصف الخالدي)، قراءة أولى في ديوان الشاعرة الأميركية السوداء المعاصرة نيكي جيوفاني (نازك ضمرة).

(بترا)

23/2/2017