إطلاق فعاليات عمان عاصمة الثقافة الإسلامية نيسان المقبل
26 / 02 / 2017

 

عقدت اللجنة الوزارية العليا لفعاليات عمان عاصمة الثقافة الإسلامية الخميس الموافق 23/2/2017 اجتماعا لها في وزارة الثقافة حددت خلاله بداية الثلث الأول من شهر نيسان موعداً لانطلاق فعاليات الاحتفالية.

كما بحثت اللجنة في اجتماعها الثاني الذي ترأسه وزير الثقافة نبيه شقم برامج وفعاليات هذه المناسبة، والقيم والرسائل التي ستحملها هذه الاحتفالية التي جاءت بقرار من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسسكو ".

وأكّد وزير الثقافة أن الاحتفال بعمان عاصمة الثقافة الإسلامية له أهميته بما تمثّله عمان من مكانة تاريخية في العصور الإسلامية وفي الوقت الحالي، ولما تتمتّع به من انفتاح على العصر ورؤية إسلامية حضارية تقوم على الفهم العميق لرسالة الإسلام بحكم المسؤولية التاريخية الموروثة التي تحملها قيادتها الهاشمية بشرعية موصوفة بالمصطفى صلى الله عليه وسلم.

وبيَّن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني أن هذه الاحتفالية تُعتبر مناسبة مهمة لإيصال رسائل تؤشر على أهمية التراث العربي الإسلامي في المملكة الأردنية الهاشمية، وعلى الدور التاريخي للقيادة الهاشمية الذي يتبنى الخطاب الحضاري الإنساني الإسلامي، وتبنته عمان في المحافل الدولية مفتاحاً للحوار الإنساني المنفتح على الآخر مع اعتزازه بجذوره الراسخة.

وأشارت وزيرة السياحة لينا عناب إلى أهمية التركيز على الفنون الاسلامية وأهمية التعاون مع هيئة تنشيط السياحة للترويج لفعاليات الاحتفالية والتركيز على دور الحضارة الإسلامية وعلمائها في بناء الحضارة الإنسانية .

وبين وزير الأوقاف الدكتور وائل عربيات أن هذه المناسبة فرصة مناسبة لتروج الأردن في المجال السياحة الدينية والإسلامية، والتركيز على الفنون الإسلامية، وداعياً إلى الربط بين المناسبة ومضامين رسالة عمان.

يُشار إلى مشروع العواصم الإسلامية يهدف إلى نشر الثقافة الإسلامية وتجديد مضامينها وإنعاش رسالتها وتخليد الأمجاد الثقافية والحضارية للمدن التي تُختار كعواصم ثقافية إسلامية، وتقديم الصورة الحقيقية للحضارة الإسلامية، وتعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات، وإشاعة قيم التعايش والتفاهم بين الشعوب.

وحضر الاجتماع مستشار وزير الثقافة الدكتور أحمد راشد، والمدير التنفيذي للثقافة بأمانة عمان سامر خير، كما تضم اللجنة الوزارية العليا كل من: وزير الثقافة، ووزير الدولة لشؤون الاعلام، وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، وزارة التربية والتعليم، ووزارة السياحة.

(بترا)

23/2/2017