أردني بين الشعراء المتأهلين لنهائيات لجائزة كتارا لشاعر الرسول عليه السلام
16 / 03 / 2017

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا، أسماء 30 شاعرا تأهلوا للتنافس في المراحل النهائية على جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في دورتها الثانية، بينهم الشاعر الأردني أحمد تحسين علي. وقالت المؤسسة في بيان صحفي يوم الأربعاء: إن الدورة الثانية ستكون في الفترة من 23 إلى 28 نيسان المقبل، تحت شعار "تجمّلَ الشعرُ بخيرِ البشر" بمشاركة 30 شاعرا في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، يمثلون مختلف دول الوطن العربي.
وتضمنت فئة الشعر الفصيح 15 شاعرا، هم: محمد الحريري "سوريا"، عبيد علي "مصر"، محمد يعقوب "السعودية"، عبدالله الشوربجي "مصر"، سيدي محمد باب "موريتانيا"، محمد دركوشي "سوريا"، حسن صميلي "السعودية"، سمير حسن "مصر"، عمر هزاع "سوريا"، عجلان ثابت "اليمن"، مصطفى الغلبان "فلسطين"، أوس الإفتيحات "العراق"، أحمد تحسين علي "الأردن"، عمر الراجي "المغرب"، عبد الله العنزي "السعودية"، وتأهل خمسة عشر شاعرا من مختلف الدول العربية على جائزة الشعر النبطي.
وأشاد مدير عام مؤسسة كتارا الدكتور خالد السليطي بجهود لجان التحكيم التي أشرفت على عمل الفحص والتدقيق وانتقاء 15 قصيدة من أصل 630 قصيدة مشاركة في فئة الشعر الفصيح و15 قصيدة من مجموع 125 مشاركة في فئة الشعر النبطي، لافتا إلى أن لجان التحكيم قيمت النصوص الشعرية في الفئتين، دون الاطلاع على أسماء الشعراء أو دول انتمائهم أو جنسهم، لضمان أقصى معايير الشفافية والموضوعية والنزاهة والحيادية.
وقال المشرف العام على الجائزة خالد عبد الرحيم ان التصفيات النهائية ستكون على 4 مراحل، بحيث سيتنافس في المرحلة الأولى 15 شاعرا من كل فئة، ويتم انتقاء 8 شعراء منهم، وفي المرحلة التالية يتم اختيار 5 شعراء يتنافسون على 3 المراكز الأولى، وفي الحفل الختامي يتم تتويج الفائزين وإعلان ترتيبهم بحسب المراكز الثلاث الأولى.

كما تشهد الدورة الحالية إصدار كتاب نقدي في قصيدة "النّبي" لجمال الملا، الفائز في الدورة الأولى من الجائزة، إضافة إلى كتاب "المديح النبوي في الشعر القطري" وإصدارات أخرى.

(الرأي)

16/3/2017