الفيلم الهندي "الغريب" في شومان الثلاثاء
27 / 03 / 2017

 

يسرد فيلم "الغريب" للمخرج البنغالي الهندي ساتياجيت راي، الذي تعرضه مؤسسة عبد الحميد شومان الثلاثاء 28/3/2017، عبر رسالة تصل إلى امرأة من رجل يدّعي أنه عمها ويرغب بزيارتها إبان رحلة يقوم بها للهند بعد غياب دام 35 عاما.

ويبين الرجل أنه راغب في زيارة ابنة أخيه التي تعيش مع زوجها في مدينة كالكتا، ومع أن المرأة تتطلع إلى زيارة عمها، إلا أن زوجها يشك في صدق هذا الزائر الذي يقيم خلال زيارته مع الأسرة، والذي يعرّف نفسه كعالم في علم الإنسان يتجول باستمرار حول العالم، والذي يكتسب صداقة الأسرة، فيما يشك زوجها في أن الشخص الذي يدّعي أنه عمها رجل محتال جاء للحصول على نصيبه من وصية والد المرأة.

ويطرح المخرج وكاتب السيناريو ساتياجيت راي في فيلم "الغريب" موضوع الفضول في الحياة والشكوك التي تحيط بها في عالم يحكم على الأمور بمعايير مادية، كما انه يقدّم جميع الشخصيات الأخرى "كغرباء" بطرقهم المختلفة، ويبحثون عن هوياتهم كما يطرح الفيلم موضوع العلاقات الأسرية والمال.

ويجمع فيلم "الغريب" بين العديد من المقومات الفنية، كقوة الإخراج وسلاسة السيناريو وتطوير الشخصيات وبراعة الموسيقى التصويرية للمخرج ساتياجيت راي، وقوة أداء الممثلين.

وفيلم "الغريب" هو آخر أفلام المخرج راي، الذي قام بإخراج معظم مشاهد الفيلم أثناء علاجه باستخدام مظلة أكسجين حيث كان يعاني من المرض، وتوفي في العام التالي في العام 1992 في سن السبعين، وهو فنان وكاتب متعدد المواهب، ومنتج ومؤلف موسيقي ومهندس مونتاج ومصمم أزياء وناقد سينمائي وناشر ومصور وخطاط، نال الكثير من جوائز السينما العالمية.

(بترا)

26/3/2017