انطلاق فعاليات «ملتقى عمّان الخامس للقصة»...الأسبوع المقبل
28 / 03 / 2017

 

برعاية رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة مساء الثلاثاء المقبل تعقد في بيت تايكي فعاليات «ملتقى عمان الخامس للقصة»، والذي تنظمه أمانة عمان الكبرى على مدى ثلاثة أيام بمشاركة نخبة من القاصين والنقاد الأردنيين والعرب.

ويسبق حفل انطلاق الملتقى عند الخامسة مساءً في باحة بيت تايكي بجبل عمان «حيث تقام جميع فعاليات الملتقى»، جلسة استذكاريه صباحية كتحية من الملتقى لروح القاص والروائي الأردني الراحل عدنان مدانات، تتضمن شهادات حول تجربة الراحل وقراءات من قصصه، ويشارك في الجلسة كل من: ايفلين الأطرش، فايز الصياغ، عدنان مدانات، هالة النوباني، كما يعرض في الجلسة فيلم قصير عن حياة عدي مدانات ومنجزه الأدبي، كما ويكرم الملتقى في يومه الأول القاص والمسرحي والروائي الأردني مفلح العدوان، حيث يقدم عدد من النقاد شهادات وقراءات في أعماله القصصية وتطور تجربته على مدى العقدين الفائتين.

ما بين تقديم أوراق نقدية وقراءات قصصية يشارك في الملتقى من الدول العربية كل من: الناقد صبحي الحديدي «سوريا»، الناقد والقاص أنيس الرافعي «المغرب»، القاص أحمد بو معيز «المغرب»، القاصة مريم الساعدي «الإمارات العربية المتحدة»، القاص صابر رشدي «مصر»، القاصة أنوار السرحان  «فلسطين»، القاصة غادة البشيتي  "ليبيا".

مديرة الملتقى القاصة بسمة النسور، والمنسق العام له القاص جمعة شنب، كما ويشارك من الأردن قاصون ونقاد ومقدمو جلسات كل من: د. زيد حمزة، سامية العطعوط، هشام البستاني، رمزي الغزوي، نهلة الجمزاوي، هزاع البراري، ماجدة العتوم، هاشم غرايبة، سميحة خريس، جعفر العقيلي،محمود الريماوي، خالد سامح، نهلة الشقران، خلود المومني، تبارك ياسين، فائق البرغوثي، نائل العدوان، حكمت النوايسة، خديجة الحباشنة، شهلا العجيلي، محمد خليل، عامر الشقيري، نبيل عبد الكريم، فتحي الضمور، مريم جبر، حنان بيروتي، تغريد شاور، محمد الجالوس.

وضمن فعاليات الملتقى يقدم الناقد والمترجم السوري المقيم في باريس صبحي الحديدي ندوة بعنوان «القصة الأردنية الجديدة» يديرها القاص محمود الريماوي، ويضيء فيها الحديدي على الخصائص الفنية أسلوبا وتعبيرا في الكتابات القصصية الجديدة في الأردن، كذلك المضامين التي تطرحها.

ومنذ انطلاقته في العام 2009 استضاف ملتقى عمان للقصة عشرات الكتاب والنقاد العرب وأسماء مرموقة في فن القصة القصيرة، كما شارك في عدد من دوراته نقاد أجانب مختصون في الأدب العربي، ونظمت على هامشه عروض مسرحية وفعاليات فنية مختلفة.

(الدستور)

28/3/2017