وزارة الثقافة تحتفل بيوم المسرح العالمي
28 / 03 / 2017

 

أقامت وزارة الثقافة، أمس الاثنين 27/3/2017، على مسرح أسامة المشيني في جبل اللويبدة، احتفالا بمناسبة يوم المسرح العالمي، الذي يصادف في السابع والعشرين من آذار من كل عام.

واشتمل الاحتفال الذي حضره أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري مندوبا عن وزير الثقافة، على كلمات بهذه المناسبة، وعرض فيلم قصير بعنوان" مائة عام مسرح" الذي يتحدث عن مسيرة المسرح في الأردن وبداياتها المتواضعة التي اعتمدت على الجهود الفردية، الى ان تطورت بشكل مؤسسي من خلال وزارة الثقافة والمهرجانات التي تنظمها بشكل سنوي.

وقرأت الفنانة قمر الصفدي مقتطفات من كلمة المسرح العالمي التي كتبتها لهذا العام الممثلة الفرنسية ايزابيل هيوبرت، بينت فيها ان "المسرح حياة مزدهرة يتحدى بها الوقت والفضاء، وان اغلب المنمنمات المسرحية المعاصرة يتم تغذيتها من خلال إنجازات القرون الماضية، وجل الكلاسيكيات السابقة في المسرح تصبح حديثة وتبث فيها الحياة من جديد بمجرد إعادة عرضها مرة أخرى، فالمسرح يبعث من جديد من خلال رماده، ويظل المسرح حيا من خلال إعادة تدوير اشكاله القديمة وتشكيلها من جديد".

وفي رسالة المسرح الأردني التي كتبها الدكتور مخلد الزيودي، والقاها الفنان أحمد العمري، اشار خلالها الى جهود الرواد الأوائل أنطوان الحيحي، وفؤاد الشوملي وروكس بن زائد العزيزي الذين ساهموا في تأسيس المسرح الأردني منذ البدايات، ودور الجامعة الأردنية التي قدمت طلائع فرسان المسرح.

وفي نهاية الاحتفالية التي قدمتها الشاعرة غدير حدادين، وحضرها نقيب الفنانين ساري الأسعد، تابع الحضور "مشهدية وأنت يا مادبا" التي كتبها الدكتور فراس الريموني واخرجها خليل نصيرات عن قصة دائرة الافق للأديب الاردني سالم النحاس، ومن تمثيل بكر قباني، نبيل كوني، زيد خليل، يوسف كيوان.

 

(بترا)

28/3/2017