Black & White
مشروع المختبر المسرحي الجوّال
-A +A
13 / 05 / 2020

 

تأسس مشروع المختبر المسرحي الجوّال بتاريخ 27/3/2014 احتفالاً باليوم العالمي للمسرح.

المختبر المسرحي الجوّال مشروع ريادي من مشاريع وزارة الثقافة تحرص من خلاله على نشر الوعي والارتقاء بالذائقة الفنية والثقافية للمشاركين وتخليصهم من المشاكل والصعوبات مثل: الخجل، التردد، الانطواء، التلعثم، الخوف، الميل إلى العنف، الإدمان على المخدرات والتطرف والإرهاب، خصوصاً في المناطق النائية.

 

ويهدف المشروع أيضا لاكتشاف المواهب المسرحية الجديدة ورعايتها لدى الأطفال والشباب في المحافظات الأردنية كافة، والعمل على استثمار طاقاتهم بنواحي إبداعية بدلاً من استثمارها في نواحي سلبية تضر بالمجتمع.

قام المشروع بعمل جولة على المحافظات والمناطق التالية: الكرك، معان، إربد، البلقاء، الزرقاء، الرصيفة، عمّان، وسيواصل عمله ليصل إلى باقي المحافظات والمناطق الأقل حظاً.

يعمل المختبر المسرحي الجوّال لمدة تتراوح بين (شهر إلى ثلاثة شهور) في كل محافظة وحسب عدد المشاركين ودرجة حماسهم وتفاعلهم مع التجربة، يُدرب خلالها ما لا يقل عن 50 مشارك ومشاركة من المحافظة الواحدة، وفي نهاية ورشة التدريب يتم تخريج المشاركين ومنحهم شهادات مصدقة من الوزارة باحتفال رسمي يرعاه وزير الثقافة.

قام المختبر بتخريج ما لا يقل عن 500 مشارك ومشاركة من مختلف المناطق والمحافظات حتى الآن، وأسهم بتأمين فرص عمل فنية لمجموعة كبيرة منهم شاركوا في أعمال مسرحية وتلفزيونية إلى جانب فنانين محترفين.

أقام المختبر المسرحي الجوّال ورش تدريب لعدد من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل وحقق نتائج إيجابية ساهمت في عملية الإصلاح والتأهيل، مستخدماً طريقة "السايكودراما" في التدريب، وهي طريقة عالمية تجمع ما بين علم النفس والمسرح، حيث تستخدم الدراما في علاج بعض التشوهات النفسية للمشاركين، والعمل على تأهيلهم من جديد ليساهموا في خدمة المجتمع.

بدأ المختبر بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة التنمية الاجتماعية لإقامة ورش تدريب لطلبة المدارس وللأحداث والأيتام وذوي الإعاقة، محاولا استخدام الدراما في حل بعض مشاكل الطلبة ونزلاء هذه المراكز.

وقد قامت هيئة الفجيرة للثقافة والفنون في دولة الإمارات العربية المتحدة بالتبرع بحافلة لنقل المشاركين بالمختبر الجوّال من محافظة إلى أخرى، بهدف خلق حالة من التواصل والتفاعل بين الموهوبين من مختلف المناطق.

ويأمل المختبر المسرحي الجوّال مستقبلاً أن يتم تأمين شاحنة كبيرة لتكون على شكل مسرح جوّال، على غرار المكتبة المتنقلة، وذلك بهدف نقل العروض المسرحية إلى المناطق النائية، وتقديم العروض فوق خشبة المسرح التي تحتويها الشاحنة المجهزة بتقنيات ضوئية وصوتية خاصة.

يدير المشروع وينفذه المخرج المسرحي حكيم حرب، ومن الممكن التواصل معه من خلال الاتصال على هاتف رقم 0795505967.