انطلاق فعاليات المفرق مدينة الثقافة الأردنية غدًا الخميس
12 / 04 / 2017

تنطلق غدًا الخميس برعاية رئيس الوزراء فعاليات المفرق مدينة الثقافة الأردنية لعام 2017.

وجاء اختيار المفرق بعد رصد مكثف لواقع المدينة الثقافي والاقتصادي، والاجتماعي، والسياحي، واستنادا الى قرار اللجنة المشكلة لهذه الغاية من قبل وزير الثقافة التي قامت بدراسة الملفات المقدمة لها، ووفقا للأهمية التاريخية والسياحية والثقافية والتنموية وتوفر مقومات إدارة النشاطات الثقافية ووجود الهيئات والمؤسسات الناشطة في العمل الثقافي والداعمة له.

ويشتمل حفل الافتتاح الذي يُقام على مدرج الشريف الحسين بن علي في جامعة آل البيت على عرض لفرقة البادية الشمالية (السامر) وكلمة لوزير الثقافة، ولرئيس اللجنة التحضيرية للمشروع، إضافة الى فقرات غنائية للفنان فارس الخزاعلة والفنان رائد السرحان.

وقال مدير الهيئات الثقافية في الوزارة غسان طنش لبترا اليوم الثلاثاء إن الوزارة أنهت كافة استعداداتها لحفل الافتتاح الذي سيكون بحضور وتفاعل كبير بين أبناء المجتمع والمحلي والمؤسسات الموجودة في المحافظة، مضيفا ان عدد المشروعات التي تقدمت الى لجنة التي تم تشكيلها لهذه الغاية وصلت الى 1500 مشروع تقدمت بها هيئات ثقافية من داخل المحافظة ومن خارجها.

وتفاءل طنش بالمشهد الثقافي الذي يتسم بالتنوع لا سيما مع وجود جمعيات وهيئات ثقافية مختلفة ما بين المسرح والسينما والدراما، والفنون والتشكيلية والحرفية يصل عددها الى أكثر من 30 هيئة ثقافية وهي هيئات فاعلة تمتلك خبرات ممتازة ومتقدمة، لديها القدرة على انتاج فعل ثقافي متميز.

وبين أن اللجنة التحضيرية المشرفة على المشروع راعت خصوصية المحافظة التي تستضيف أعدادا من الأخوة السوريين من حيث تصميم برامج مشتركة مع الهيئات والمنظمات المعنية بهم في المحافظة.

يشار أن تطبيق مدينة الثقافة الأردنية بدأ منذ عام 2007، إذ اختيرت إربد أولا، والسلط عام 2008، والكرك عام 2009، والزرقاء في عام 2010، ومعان عام 2011، ومادبا عام 2012، وعجلون عام 2013، والطفيلة لعام 2014، وجرش لعام 2015، والعقبة العام الماضي.

(بترا)

11/4/2017