افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل
20 / 04 / 2017

افتتح الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الدورة التاسعة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، بتكريم الفائزين بجوائز معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل 2017.

وفاز بالمركز الأول أليخاندرو غاليندو بيدراغو من إسبانيا، وذهبت جائزة المركز الثاني إلى ماركو سوما من إيطاليا، فيما حصل على جائزة المركز الثالث استير غارثيا غورتيس من إسبانيا. وفاز بالجوائز التشجيعية الثلاث، كل من استيلا ميثا من المكسيك، وكريستنو بيروبانا من إيطاليا، وهاني صالح من مصر.

كما كرّم القاسمي الفائزين بجائزة مهرجان الشارقة القرائي لكتاب الطفل 2017، حيث فازت بجائزة الشارقة لكتاب الطفل باللغة العربية من الفئة العمرية 4-12 سنة، رانيا زبيب عن قصة «كل يوم»، في حين ذهبت جائزة الشارقة لكتاب اليافعين باللغة العربية 13-17 سنة، إلى د. إبراهيم شلبي عن قصة «رحلات وسيم»، أما جائزة الشارقة لكتاب الطفل باللغة الإنجليزية 7-13 سنة، فقد فازت بها ميشيل زيلكوسكي عن قصة الفتى الذي عرف الجبل.

وجرى تكريم الفائزين بجائزة الشارقة للأدب المكتبي، حيث فازت بالمركز الأول د. أماني محمد السيد من مصر، عن بحث «نظم الأرشفة وإدارة الوثائق بالمؤسسات دراسة استكشافية للمتطلبات الفنية والوظيفية»، ونال المركز الثاني أيمن محمد إبراهيم الدسوقي، من مصر، عن بحث «الجيل الخامس لشبكات الاتصالات اللاسلكية: رؤى مستقبلية لإعداد إطار استراتيجي للأرشيف العربي الموحد»، وفاز بالمركز الثالث أحمد عثمان أحمد، عن بحثه: «الأرشفة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة دراسة لواقعها والتخطيط لمستقبلها.. دراسة مسحية».

وتقام فعاليات هذه الدورة في مركز إكسبو الشارقة خلال الفترة 19-29 نيسان الجاري تحت شعار "اكتشف عن قرب".

ويحتضن المهرجان معرض «رحلة عبر الدماغ» بالتعاون مع المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، والذي يتيح للزوار المشاركة في العديد من الأنشطة التفاعلية التي تجمع بين المتعة والمعلومة والترفيه، وتتمحور جميعها حول الدماغ البشري وكيفية عمله ومراحل نموه، والتقنيات التي يستخدمها الباحثون والأطباء لعلاج الأمراض الدماغية.

ويضم برنامج فعاليات الطفل في المهرجان أكثر من 1400 فعالية يشارك فيها 55 ضيفاً من 22 دولة، فيما يجمع برنامج الفعاليات الثقافية أكثر من 60 ضيفاً من 23 دولة يشاركون في أكثر من 40 فعالية متنوعة على مدار أيام المهرجان. ويجمع برنامج ركن الطهي أكثر من 80 فعالية يقدمها 14 ضيفاً ضمن ثلاث فعاليات رئيسية للأطفال من أصحاب المواهب المتميزة في مجالات الأدب والعلوم والرياضة والفن.

ويشارك في المهرجان عدد كبير من الكتّاب والإعلاميين والفنانين والخبراء التربويين العرب والأجانب، من بينهم الفنانة المصرية حنان الترك، والكاتبة الأردنية هيا صالح، والكاتب الأردني محمد بسام ملص، والكاتب العُماني محمد الهنائي، والكاتب اللبناني حسن خليل عبد الله، والكاتبة المصرية أمل فرح، والكاتبة الأكثر مبيعاً في «نيويورك تايمز» جايل فورمان، ومصور كتب الأطفال الشهير كوركي بول.

ويحتفي مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الحالية بروح الاكتشاف من خلال شعاره «اكتشف عن قرب»، الذي يشمل تجارب ملهمة تشكل مصدراً للاكتشاف، بما في ذلك الكتب.

 

(الرأي)

20/4/2017