الإعلان عن فعاليات الدورة الثانية من ملتقى عمان عربياً
25 / 04 / 2017

 

أعلنت رئيسة جمعية بقاء للثقافة والفنون الفنانة نسرين صبح عن فعاليات ملتقى عمان عربيا بعنوان «العودة إلى الإنسانية» في مؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس  الأثنين 24/4/2017 في فندق سدين بخلدا بحضور رئيس اللجنة التحضيرية للفن التشكيلي الفنان كمال عريقات.

وقالت رئيسة الجمعية مديرة المهرجان نسرين صبح عن فعاليات المهرجان، بأنه يشتمل ورشات الرسم والعروض المسرحية والحكواتية والحفلات الموسيقية والندوات النقدية.

وأشارت إلى أن المهرجان ينطلق يوم 2/5/2017 ولغاية 9/5/2017 وسيتخلل اليوم الأول ورشة رسم لفنانين عرب من الجزائر وتونس وقطر والعراق ومصر والسعودية والكويت ومن الأردن.

ولفتت إلى أن العروض المسرحية ستقام على مسارح في مأدبا والمفرق واربد وعجلون والزرقاء وجرش لفرقة مسرح نعم من دولة فلسطين تحت عنوان "علي بابا والاربعين حرامي".

وأضافت أن الحكواتية الاخوين أبو سليم من الأردن سيعرضون في مناطق القويسمة والأشرفية وحديقة وادي الحدادة وحدائق الحسين المقر الرئيسي للمهرجان.

ونوهت إلى أن الأمسيتين الموسيقيتين لفرقة «حرقة كرت» وفرقة «جيتاناي» بتاريخ 7/5 و 8/5 ستكون في حدائق الحسين ، منوهة أن الحفلات مجانية والتي تهدف إلى إتاحة أن تكون الموسيقى للجميع لأنها فعل إبداعي لابد أن يحظى بجمهور كبير.

وأشارت صبح أن هناك ندوة نقدية بتاريخ 6/5 في المتحف الوطني للفنون الجميلة للفنان محمد بوكرش من دولة الجزائر وللعراقي علي الرشيد. وبينت أن ختام المهرجان سيحظى برعاية الاميرة وجدان الهاشمي حيث تفتتح معرضاً فنياً ً لنتاج أعمال الفنانين في «جاليري نبض» في شارع الرينبو عند السادسة والنصف يوم 9/5/2017. يشارك في ورشات رسم الملتقى الفنانون من السعودية غاده ال حسن ومن الأردن خالد خريس ورسمي الجراح وكمال عريقات وفاروق لمبز ونعمت الناصر وديانا شمعونكي ومن الجزائر محمد بوكرش وحمزه بنوه ومن تونس منال بلقاسم وحمادي بن نيه ومن الكويت عبد الرسول سلمان ومن العراق علي رسيد ومن مصر وائل درويش ومن قطر هنادي الدرويش وأحمد يوسف.

من جهة ثانية كشف الفنان التشكيلي «كمال عريقات» عن تفاصيل ورشة الرسم خلال المؤتمر الصحفي والذي سيشارك فيه ، 16 فناناً وفنانة 6 منهم من الأردن و10 مشاركين من 7 دول عربية ، والذين سيقومون برسم لوحتين قياس 120 سم في 120 سم خلال الفترة من 2 – 8 / 5 من الساعة 10 صباحاً ولغاية ال 5 مساءً ويشارك طلبة من الجامعة الأردنية وجامعة الزرقاء وطلبه من مدارس الجود الأميركية ورشة الرسم التي يشرف عليها الفنان علي رشيد والفنانة منال بلقاسم.

وأضاف أن الجديد في هذا الملتقى سيتم تكريم الرواد في الحركة الفنية التشكيلية الأردنية وذلك تقديراً منا لهم الذين كانوا استاذتنا في الفن التشكيلي ولهم بصمات واضحة في تاريخ الحركة الفنية الأردنية.

وسيكرم الملتقى ، الفنان التشكيلي الأردني الراحل «جلال إبراهيم عريقات» والذي امتدت تجربته لأكثر من 45 عاماً من العطاء.

 

(الراي)

25/4/2017