البراري ضيفاً على البرنامج الشبابي كرفان
27 / 04 / 2017

 

في سياق الاحتفال باليوم العالمي للكتاب الذي يصادف الثالث والعشرين من نيسان وأقرته اليونسكو، استضاف برنامج كرفان الشبابي الذي يبث حياً على قناة رؤيا التلفزيونية أمين عام وزارة الثقافة الكاتب الأديب هزاع البراري، لمناقشة موضوع الشباب والكتاب.

وحول مداخلات ذكية لشباب جامعيين أجاب البراري بصراحة وشفافية، محاولا التوفيق بين عصرين، مهتماً بتثقيف الجيل الجديد، معترفا بالحاجة إلى قراءة جديدة للمناهج والتعليم، خصوصاً في ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، ما يضع المؤسسات التعليمية والثقافية أمام مسؤولية العناية بالإبداع الشبابي، والاستفادة من حالة الوعي السريعة للأجيال الجديدة.

وتحدث البراري عن موضوع المحتوى القرائي وقضايا النوع داعياً إلى تنمية الذائقة والابتعاد عن التلقين، لتنمية وعي مجتمعي عام.

وأكد البراري، في البرنامج الذي اشتمل على جولات ميدانية في مكتبه بلدية ناعور ورصد تفضيلات القراءة ونسب الإقبال، أنّ وزارة الثقافة ترعى الفعل الثقافي ولا تتدخل في فرض أجندةٍ ثقافية بعينها، متناولا قضايا أدبية وثقافية ولغوية وحالات إبداعية تجاوزت قيود الأساليب التربوية القديمة، باتجاه اللغة العربية الحية الرشيقة الرشيدة التي تحمل الإبداع والفكرة ولا تتسربل بالألفاظ المعجمية غير المنسجمة أو الثقيلة والمقحمة على النص.

وكانت اتسمت المناقشات بالبعد عن النمطية والتشاركية نحو بناء فعل ثقافي وقرائي يستلزم الأصالة ولا يسد الباب أمام رياح المعاصرة والعلم والإبداع.

(الرأي)

26/4/2017