تحت الرعاية الملكية السامية تنطلق فعاليات عمان عاصمة للثقافة الإسلامية في 17 من الشهر الحالي
01 / 05 / 2017

تنطلق تحت الرعاية الملكية السامية في السابع عشر من الشهر الحالي فعاليات عمان عاصمة للثقافة الاسلامية  للعام 2017.

ويتضمن الحفل الذي يقام في قاعة المؤتمرات في المركز الثقافي الملكي على كلمات لرئيس المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، (ايسيسكو) ولوزير الثقافة نبيه شقم، وعرض لفيلم وثائقي عن العاصمة عمان ودورها الإسلامي على مر العصور، إضافة إلى فقرة تخت شرقي لجمعية الأوركسترا الوطنية الأردنية.

وقال رئيس المكتب التنفيذي وأمين السر اللجنة الوزارية للاحتفالية الدكتور أحمد راشد أن أجندة الفعاليات التي ستقام بالتعاون مع عدد من الوزارات والمؤسسات الوطنية تتضمن العديد من الأنشطة الثقافية والفكرية والفنية المتنوعة التي تعنى بالجوانب الثقافية، مضيفا انها تسلط الضوء على ما تحتويه الحضارة الإسلامية من تقدّم في المجالات المختلفة، فضلاً عن إقامة المؤتمرات والمحاضرات العلمية والأدبية والجلسات الحوارية التي تهدف إلى إثراء المجتمع العربي والإسلامي.

وأشار إلى أن الفعاليات تركز على أهمية التراث الثقافي، والفنون الاسلامية، والخط العربي، إضافة إلى ندوات ومحاضرات حول التاريخ والتراث الإسلامي، ومسابقات في الفنون الإبداعية كالشعر، والمقالة، والخاطرة، والقصة، إضافة إلى إقرار برنامج لإصدارات الاحتفالية في  موضوعات: المعالم الدينية في الأردن، والأردن بوابة الفتح الإسلامي ومتحف الحضارة الإنسانية، والفنون في العالم الإسلامي، والفكر الإسلامي والنهضة، ورواد الفكر المعاصر ودورهم التنويري، والعالم الإسلامي من منظور حديث، ومنظومة القيم الإسلامية.

واختيرت عمان عاصمة للثقافة الإسلامية للعام الحالي ضمن مشروع العواصم الثقافية الإسلامية تعبيرا عن المكانة التي يحظى بها الأردن كنموذج للإسلام الوسطي المعتدل في وجه الغلو والتطرف، وما تزخر به المملكة من إرث وتنوع حضاري إسلامي.

 كما أنها من المراكز المهمّة في الأنشطة الثقافية الإسلامية، والحوارات الحضارية الإسلامية لما تتمتّع به من انفتاح على العصر، ورؤية إسلامية حضارية تقوم على الفهم العميق لرسالة الإسلام العظيمة في إعمار الأرض، ونبذ العنف، وتبني الخطاب المتسامح.

يشار إلى أن اللجنة الوزارية للاحتفالية مكونة من وزارة الثقافة، وزارات الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والسياحة، ووزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي، وأمانة عمان الكبرى.

 رياض أبو زايدة، (بترا)

1/5/2017