تواصل فعاليات "جبل عمان الثقافي" بعروض مسرحية وتواقيع كتب وأنشطة أطفال
08 / 05 / 2017

 

تتواصل فعاليات أسبوع جبل عمّان الثقافي الرابع المتنوعة، التي انطلقت الخميس، وتنظمها مؤسسة عبدالحميد شومان، بالتعاون مع جمعية جارا وأمانة عمان الكبرى وبالشراكة مع دور النشر الأردنية والهيئة الملكية للأفلام ومعهد غوته الألماني ودارة التصوير ووادي فينان وجكاراندا والمتحف الوطني للفنون الجميلة ونوفا ومكتبة درب المعرفة وشرفات ومركز هيا الثقافي ومدرستي الأهلية والمطران ومدارس الكلية العلمية الإسلامية والجامعة الألمانية الأردنية، وبشراكة إعلامية مع كل من صحيفة الغد وتلفزيون رؤيا.
واشتملت فعاليات أمس على أنشطة للأطفال بعنوان "في بلاد العجائب" بتنظيم من مكتبة درب المعرفة، وعرض فيلم "أم سلطان الخطابة" في الهيئة الملكية للأفلام واختتمت الفعاليات مع مسرحية "ظلال أنثى" للمخرج إياد شطناوي على مسرح الرينبو، إضافة إلى معرض المشاريع المتأهلة لمسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة 2017.
وتتواصل الفعاليات اليوم بعرض لمسرحية "أليس في بلاد العجائب" في الحادية عشرة صباحا على في الكلية العلمية الإسلامية، وأنشطة الأطفال "في أعماق البحار" من الرابعة وحتى السادسة مساء في مكتبة درب المعرفة للأطفال، إضافة إلى "أيام العمارة والتصميم" بتنظيم من الجامعة الألمانية الأردنية في الرابعة مساء في مقر الجامعة.
ويستضيف منتدى عبدالحميد شومان الثقافي في السادسة والنصف من مساء اليوم حفل إشهار ديوان "الحب غابة أم حديقة؟" للشاعر مريد البرغوثي. 
ويتضمن الأسبوع معارض فنية وإبداعية تمتد طيلة الأيام، تشتمل على معرض للمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، ومعرض دارة التصوير في مؤسسة عبدالحميد شومان، بالإضافة إلى أعمال متنوعة لفنانين متعددين تبرز جمال مدينة عمّان في جاكارندا ومعرض السريالية الواقعية ومعرض الصور الفوتوغرافية في غاليري وادي فنان.
 مدير عام مركز هيا الثقافي ديالا الخمرة علقت على مشاركة المكتبة المتنقلة في فعاليات أسبوع جبل عمان قائلة: "ضمن جهود المكتبة المتنقلة الهادفة الى نشر الثقافة والفن بين أطفالنا في الأردن، فإننا سعيدون جدا بمشاركتنا في أحد أبرز الفعاليات الثقافية والفنية في الأردن، وهو أسبوع جبل عمان الثقافي، الذي ينظمه شركاؤنا مؤسسة عبد الحميد شومان". وأضافت "إن شراكتنا مع هذه المؤسسة الثقافية العريقة على مر الأعوام ساهمت بشكل كبير في ما حققته المكتبة المتنقلة من إنجازات في مختلف محافظات المملكة، ومشاركة المكتبة في هذا الأسبوع الثقافي المميز ستعمل على إتاحة الفرصة لأطفالنا للاستفادة من الكتب والقصص المتوفرة داخل المكتبة والاستماع الى قصص من التراث الشعبي والتي تهدف إلى زرع المفاهيم القيمة والتراث العريق. كما سيستمتع الأطفال بإنتاج الأعمال الفنية المختلفة والتي تعكس التراث والثقافة الأردنية."
 من جهته قال الموسيقي همام عيد قائد فرقة الفحيص للموسيقى العربيّة "ليس جديدا على مؤسسة عبد الحميد شومان دعم الفن الجاد والملتزم، والمساهمة في رفع الذائقة الفنية في جميع شرائح المجتمع الأردني، حيث أن دعم ونشر الثقافة الفنية والموسيقية يعني بالضرورة نشر ثقافة المحبة والسلام". وحول مشاركة فرقة الفحيص بالفعاليات قال عيد "شاركنا بفعاليات أسبوع جبل عمان من خلال حفل موسيقي شهد حضوراً مميزاً على مسرح الرينبو ضم العديد من المعزوفات وأغاني الزمن الجميل، منها موسيقى أغنية يا مسهرني لكوكب الشرق أم كلثوم، وموشح لاهٍ تياه وهلّي يا سنابل، واشتقنا كتير يا حبايب لزكي ناصيف، وبعتلك يا حبيب الروح للفنانة فيروز، وعالمايا من التراث الأردني لذياب مشهور، بالإضافة إلى مخمّس مردود من التراث اللبناني".

 

(الغد)

8/5/2017