دارة الفنون تفتتح معرضين لكريمة عبود وعمار خماش
09 / 05 / 2017

تفتتح دارة الفنون في السادسة من مساء الثلاثاء 9/5/2017، ضمن برنامج "فلسطين الحضارة عبر التاريخ"، معرضين يشتملان الثقافة البصرية والسمعية.

يُقام الأول للمصورة الفلسطينيّة العربيّة: كريمة عبّود، والثاني معرض «موسيقى الصحراء» للمعماري والفنّان عمّار خمّاش. ولأول مرة على نطاق واسع، تُعرض صور فوتوغرافيّة نادرة من بدايات القرن العشرين لعبّود التي كانت أول مصوّرة تنشئ استوديو تصوير انتشر في أرجاء فلسطين. تتضمّن الصور الفوتوغرافيّة، من مجموعة الباحث ومدير الأرشيف الفلسطيني أحمد مروّات، مشاهد طبيعيّة وصور للمدن الفلسطينيّة والحياة الاجتماعيّة والسياسيّة فيها، وصور شخصيّة لنساء وعائلات من تلك الفترة.

أمّا عمّار خمّاش، الذي عُرف باهتمامه الخاص بعلم الحفريّات وعلوم الأرض وترميم المباني التاريخيّة في الأردن وفلسطين، فيعرض أعمالاً فنيّة تستكشف سجل الألحان الموسيقيّة الخفيّة في حجارة صوّان صحراء الأردن وفلسطين.

يتبع المعرضان لقاءات تتقصّى المفاهيم والأفكار وراء الأعمال المعروضة. ففي السادسة والنصف من مساء الثلاثاء 16 الجاري يتحدّث المؤرّخ والمختص في تاريخ التصوير الفوتوغرافي في جامعة إيلينوي د. عصام نصّار عن بحثه المعمّق عن كريمة عبّود وبدايات التصوير في فلسطين.

كما يتحدّث عمّار خمّاش في السادسة والنصف من مساء الثلاثاء 23 الجاري حول معرضه واهتمامه بعلم الأرض والموسيقى.

يذكر أن الفعاليات تجري ضمن برنامج دارة الفنون للعام 2017 «فلسطين الحضارة عبر التاريخ». إذ يصادف العام الجاري مرور 100 عام على وعد بلفور، و70 عاماً على قرار هيئة الأمم المتّحدة بتقسيم فلسطين، و50 عاماً على حرب 1967. ومن هذا المنطلق، تكرّس دارة الفنون- مؤسّسة خالد شومان برنامجها الفنّي والثقافي لاستعراض الجوانب الثريّة للحضارة الفلسطينيّة على مر العصور تحت عنوان "فلسطين الحضارة عبر التاريخ".