إطلاق الدورة الأولى من مهرجان "الجونة" السينمائي
11 / 05 / 2017

تنطلق الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية" خلال هذا العام بعد أن أنهى القائمون على المهرجان من وضع لائحة من الأحكام والقواعد التي تنظم دوراته التي ستعقد صيف كل عام.
ويمتلك المهرجان هوية خاصة تحتفي بماضي وحاضر ومستقبل السينما للإسهام في تحقيق التكامل الثقافي الشامل في مصر وسائر بلدان المنطقة العربية وباقي العالم.
ويتخذ المهرجان من "الجونة" الواقعة على شاطئ البحر الأحمر، فضاء لفعالياته السينمائية المتنوعة، وهو نتاج مجموعة جهود ودعم من رجال أعمال ومؤسسات راعية، رغبة في تقديم تجربة مهرجانية متميزة وأن يأخذ المهرجان دوره كرافد جديد يترافق مع بقية التجارب المهرجانية سواء تلك المصرية أم العربية والدولية.
وينهض في المهرجان الذي تأسس بمبادرة من رجال أعمال ومجموعة من الفنانين والمنتجين العاملين في حقل الفن السابع من بينهم المهندس نجيب سويرس والممثلة والمنتجة بشرى والسينمائي انتشال التميمي وسواهم كثير، كما أبدت وزارة الثقافة المصرية التزامها برعاية هذا النشاط، حيث يضم فريق عمل المهرجان مجموعة من الخبرات العالمية مثل العراقي انتشال التميمي والذي يشغل مديراً للمهرجان مقدماً خبرته الواسعة في فعاليات مماثلة.
واعتبر القائمون على المهرجان أن إقامة هذا النشاط السينمائي جاء لتنشيط المشهد الثقافي والسينمائي في "الجونة" لإيجاد فرصة جديدة لتشجيع وتطوير ودعم كل أشكال التعبير الإبداعي المعاصر في البلدان العربية وخاصة للأجيال الشابة لغايات إبراز جهودهم وطاقاتهم في مجال السينما المصرية والعربية عموما.
كما أن المهرجان الذي اختار شعار "سينما من أجل الإنسانية" أخذ على عاتقه مسؤولية حماية وإحياء تراث السينما المصرية والعربية فضلا عما سيتركه من التأثير بشكل إيجابي على المجتمع العربي ولتثبيت مكانته كرائد في قطاع صناعة السينما.

(بترا)

9/5/2017